Ads

بلينكن يعبر عن شكره لمصر على دورها “الإيجابي” في مفاوضات جنيف ويدعوها لمواصلة ذلك.

متابعات: عصام العربي
في مكالمة هاتفية، قدّم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن شكره لوزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي على الدور الإيجابي الذي تلعبه مصر في مفاوضات جنيف الحالية.

شدد بلينكن على الوزير المصري بضرورة مواصلة التعاون الوثيق مع بلاده من أجل إنهاء أعمال العنف في السودان، وفقاً لبيان أُصدر عن وزارة الخارجية الأمريكية مساء الأربعاء.

حث الوزير الأمريكي جميع الأطراف المعنية في الصراع السوداني على المشاركة الفعالة في مفاوضات جنيف بهدف إنهاء الحرب في السودان وتقديم المساعدات للمتضررين.

وفي نهاية اليوم الأول من مفاوضات جنيف، صرح المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، بأن اليوم الأول شهد مناقشات، بما في ذلك اجتماعات صغيرة مع الخبراء التقنيين، أدت إلى توليد أفكار ملموسة حول الامتثال وتنفيذ التزامات الأطراف في إعلان جدة.

قد صرح المسؤول الأمريكي قبل انطلاق الجلسات بأن الشعب السوداني بحاجة إلى خطة عملية واضحة.

ينبغي تقديم خطة عمل محددة توضح كيفية التقدم نحو إنهاء العنف وضمان الوصول الإنساني الكامل، بالإضافة إلى إنشاء آلية للمراقبة والتنفيذ.

لقد تأخرنا في هذا الأمر بشكل كبير، وسنبذل جهودنا لإعادة الوساطة بين الأطراف إذا رغبوا في ذلك، لكن الرسالة التي تلقيناها من شعب السودان كانت واضحة، إذ يطالبون المجتمع الدولي ببذل مزيد من الجهود في مجال المساعدات الإنسانية وتسهيل الوصول إليها.

نحن في عصر يواجه فيه عشرات الملايين من السودانيين المجاعة التامة أو الجوع الشديد، ونستمر في رؤية مدينة تلو الأخرى محاصرة، مع وقوع فظائع ضد النساء بشكل يومي، وجرائم تستهدف الأطفال، حيث يكرر الشعب السوداني صراخهم بأنهم يشعرون بأن صوتهم لم يُسمع بشكل كافٍ من قبل المجتمع الدولي ومبعوثيه الخاصين.

0 تعليقات:

إرسال تعليق