Ads

بالعربى , الفلاح المصرى يختفى بعد عشرين عاما


دكتور إبراهيم حمدى شتا

بعد مشاهدة الفيديو المرافق لمولد بقرة. وبعد أن نقول جميعا : سبحان الله وبحمده،  سبحان الله العظيم. يجب ان نلاحظ الفروق الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية بين مصر وهذه الدول المتقدمة.

فإننا نجد أنه  لم ولن يسب أحد هناك واحد أو واحدة ويقول له : ( يا فلاح أو يا فلاحة). لذلك نحن نستورد منهم اللحوم والألبان ومنتجات الالبان ( الجبن،  .... ). ولذلك لا ولم ولن يستمع الشباب إلى الدعوات المتكررة بالعمل، وخاصة العمل فى الزراعة واستصلاح الصحراء ، حتى ابناء الفلاحين ( منذ أكثر من عشرين عاما ) باتوا يرفضون العمل فى الزراعة حتى من فشل منهم فى التعليم ، يفضل أن يعمل فى اية حرفة أخرى ميكانيكى ، نجار ، سباك ، بواب ، الخ. كما أن هناك انخفاض (ندرة) عرض العمل فى القطاع الزراعى (الفلاحين).

ويرجع ذلك إلى مجموعتين من الأسباب هما:

 اولا : الاسباب الاقتصادية : والتى من أهمها ما يلى 
1/ انخفاض الأجور فى العمل الزراعى. فرغم ارتفاعها إلا أنها مازالت أقل منها فى أى قطاع اقتصادى اخر مما أدى إلى انخفاض مستمر فى مستوى معيشة الفلاح المصرى. فى الوقت الذى يعانى فيه الفلاح من ارتفاع الضرائب , و ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعى (بذور ، اسمدة ، ....)، وخاصة بعد تخلى الحكومة عن الفلاح بحجة الإصلاح الاقتصادى. و انخفاض أسعار المنتجات الزراعية (بسبب التدخلات الحكومية) بحجة الدفاع عن الفقراء. يصاحبها مشاكل الإنتاج الزراعى المتراكمة من رى وصرف وخلافه . بالاضافة إلى موسمية العمل الزراعى. و ضيق أو انعدام المستقبل للابناء بسبب تناقص الأرض الزراعية سواء بالبناء عليها أو بالتوريث. 

ثانيا الأسباب الاجتماعية : والتى من أهمها ما يلى :
تدني النظرة المجتمعية للفلاحين وابناءهم.و ما يصاحبها من التشويه و السخرية المتعمدين للفلاحين فى الأعمال السينمائية والتليفزيونية و الاعلانات.

لذا فالسؤال المنطقى هو :ما الذى يجبر الإنسان المصرى على العمل فى الزراعة ؟ ما الذى يدفعه ليكون فلاحا : فلا يحصل على دخل يكفيه واولاده ؟؟؟ ولا يحصل على مكانة اجتماعية محترمة ؟؟؟

فإذا نظرنا إلى المستقبل سنجد أنه نتيجة الانخفاض المستمر فى عرض العمال الزراعيين (الفلاحين).و وجود غالبية الفلاحين الآن من كبار السن (فوق الأربعين والخمس عاما) فإنه بعد 15 أو 20 عاما على الأكثر سوف لا تجد مصر فلاحين لزراعة ما تبقى لديها من أراض زراعية.مما سيؤدى إلى فشل كل الخطط التى تدعو إلى تطوير الزراعة المصرية مثل استصلاح الصحراء 

 السؤال الآن : هل سوف تضطر مصر إلى استيراد الفلاحين ؟؟؟
اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.