الدكتور عادل عامر
الاهمية:
نظراً لزيادة واتساع رقعة الحريات والتمثيل الديمقراطي، فقد زاد الاهتمام بشكل كبير بموضوع الانتخابات باعتبارها أهم صور المشاركة والمساهمة في التحولات الديمقراطية وتحديث الإدارة العربية، وهي الألية الأكثر نجاعة باختيار الأشخاص الممثلون للمجتمع. ولم تعد عملية الأنتخابات عملية بسيطة وسهلة كما كانت سابقاً، بل أصبحت عملية صعبة ومعقدة ولها آليات وتكنيكات خاصة تساعد المرشحين على النجاح والفوز في الانتخابات. كما واصبحت علما يدرس في الجامعات، ويستخدم كثير من الأدوات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الهدف من الانتخابات وشرح برامج المرشحين والوصول لهم أينما كانوا. كل ذلك جعل من إدارة الحملة الانتخابية مسألة في غاية الأهمية وتتطلب جهود كبيرة لتحقيق هدف المرشح من الحملة الانتخابية وهو الفوز في الانتخابات. وتسعى هذه الورشة إلى زيادة مهارات المشاركين في كيفية تطبيق الأسس والقواعد العلمية في تخطيط وإدارة الحملات الانتخابية، من خلال تغطية القضايا والموضوعات المتعلقة بها كالاتصال السياسي والأسلوب العلمي في إدارة الحملات الانتخابية ووظائف مدير الحملة وتكتيكات الانتخابات، وأيضاً التعرف على الإطار القانوني للحملة الانتخابية وإستراتيجية إدارتها، وآليات وجمع البيانات والمعلومات، وتوزيع الأدوار، ومراقبة المنافسين والمتابعة والتقويم، وتدريب فريق الحملة، وكذلك دور العلاقات العامة ودور الإعلام المرئي والمسموع والمقروء ووسائل الاتصال الجماهيرية ومدى ضرورتها للمرشحين ودورها في الحملة الانتخابية.إعداد خطة الحملة
الحملة السياسية يمكن أن تكون تجربة مثيرة. وهناك قدر كبير سيحدث من الآن وحتى يوم الانتخابات ومع قليل من التفكير المسبق والتخطيط، يمكنك أن تكون مستعد لجميع التحولات والانعطافات، وفي كثير من الحالات، ادارة الوضع لصالحك. بينما يلعب المناخ السياسي الحالي جزءا مهما في أي حملة، في كثير من الحالات أهم عامل - الفرق بين الفوز والخسارة - هو القوة الداخلية للحملة. الحملة السياسية يمكن أن تزيد من احتمال الإنتصار بأخذ الوقت الكافي لإستهداف الناخبين وتطوير رسالة مقنعة والمتابعة من خلال خطة معقولة للاتصال وربطها لهؤلاء الناخبين. في هذه الصفحة يمكنك الوصول إلى عدد من الأدلة الخاصة بالمعهد الديموقراطي الوطني التي تساعد الأحزاب السياسية والمرشحين في اتخاذ هذه الخطوات لتصبح هذه النوعية من الحملات المنتصرة.
البحث
يشرح هذا العرض مختلف مجالات البحوث والتي هي ضرورية من خلال جميع مراحل الحملة السياسية، بما في ذلك تقييم واقعي للمشهد السياسي وتقييم البيئة السياسية التي سيخوضون فيها الانتخابات.
الموارد
طريقة استخدام الموارد الخاصة بك تعتبر عامل أساسي لنجاح او فشل حملتك الانتخابية - تعلم كيفية إدارة فريق حملتك والمتطوعين، وتحقيق أقصى قدر من وقتك قبل الانتخابات
استهداف الناخبين
دراسة و فهم الناخبين في دائرتك الانتخابية و توجيه أهداف حملتك الانتخابية نحو احتياجاتهم سوف يساعد رسالتك علي التأثير الفعال و هذا يشمل تحديد الفئات الأكثر احتمالا للتصويتك لحزبك السياسي و مرشحك في الانتخابات
صياغة الرسائل
يجب على كل المنظمات و بالأخص الأحزاب السياسية أن تعرف كيف تصوغ رسالتها و تختبرها و تصقلها حتى توصل رسائل قوية الى الجمهور و تمتاز عن غيرها من المعارضة.
الاتصال بالناخبين
الفارق بين النجاح و الفشل في الانتخاب يعتمد على مستوى نجاح المرشح في توصيل رسالته للناخبين, لأن الناخبين يقيمون جهود و انجازات الحملة و تقييمهم يعتمد على جهات متعددة و مختلفة من الحملة و إحدى هذه الجهات هي الاتصال بينهم و بين الحزب خلال الشهور و الأسابيع قبل يوم الانتخاب
تشجيع الناخبين على التصويت
عملية الانتخابات ليست عملية سياسية فحسب, لكنها عملية اجتماعية وثقافية ونفسية على أعلى مستوى. ومن يعتقد أن خوضه الانتخابات كمرشح او كناخب يساعد في تغيير المجتمع فقط, فهو واهم , لانه يغير من نفسه أيضا.
فدخول عملية الانتخابات هو اجراء من شأنه ان يعمل على احداث تغيير – من الطبيعي ان يتوقع أن يكون للافضل – في المجتمع قدر المستطاع . ولما كانت لعملية الانتخابات تلك الاهمية القصوى , فهي كغيرها من الامور التي يعيشها المجتمع وافراده في حياتهم , يجب ان تكون على اسس وقواعد سليمة. فالنوايا والمشاعر والاحاسيس وحدها لا تكفي لانجاح العمل , ولكن لابد من توافر كافة الشروط الكفيلة بإنجاحه , وعندما نتحدث عن العملية الانتخابية فنحن بالتحديد نتحدث عن شخص المرشح والاستراتيجية التي سيتبعها والتمويل لهذه العملية .
وفي السطور القليلة التالية نحاول القاء الضوء على هذه العناصر الثلاث المكونة للعملية الانتخابية من منظور المرشح وليس الناخب , وسنتناول تلك العناصر الثلاثه ( المرشح , الاستراتيجية , التمويل ) ونحن نتحدث عن المرشح الذي يريد بخوضه تلك الانتخابات ان يفوز ويحرز مقعدا في البرلمان . وهنا قد يظهر سؤال : وهل هناك مرشح لا يريد ان يفوز ؟ وتكون الاجابه بالطبع : نعم . لان هناك انواع من المشاركات في الانتخابات : هناك من يشارك للفوز , وهناك من يشارك للشهرة فقط , وهناك من يشارك ليشتت الاصوات ويضيع الفرصه على مرشح ما , وهناك من يشارك ليتدرب على عملية الانتخابات حتى يتمكن من الفوز في انتخابات قادمة . وهنا نحن نتكلم عن الصنف الاول الذي يريد الفوز.
أولا : المرشح:
على من يرشح نفسه لخوض الانتخابات ان يكون ممن تنبطق عليه الصفات التالية :
- شخص معروف في الدائرة التي يترشح فيها. فمن غير المعقول ان ينتخب الناخب شخص لا يعرف عنه شيئا
- ان يكون قد حصل على تأييد اقرب المقربين اليه اولا من اهل ومعارف واصدقاء ويضمن تأييدهم له ودعمهم له , لان هؤلاء سيكونوا اول من سيعتمد عليهم في حملته الانتخابية , وان خذله هؤلاء فمن ذا الذي سيدعمه
- يتمتع بالصحة الكافية التي تمكنه من التجوال بين الناس والظهور في كافة مناطق دائرته والعمل على الاعلان عن نفسيه والتواصل مع الناخبين .
- حسن المظهر , مقبول الشكل .
- شخصا وقورا عليه سيم الاحترام والوقار
- يتمتع بقوة الشخصية والثقة بالنفس لانه سيواجه من يعترض عليه ومن يسأله اسئله قد تكون محرجه
- يجب ألا ينفعل ويكون ضابطا لاعصابه وردود افعاله
- متواضعا لابعد حد حتى يتواصل مع كافة اصناف الناخبين من كافة مستويات الشعب .
- ملما الماما تاما بظروف وطبيعة وبيئة وحياة الناخبين في دائرته ويعلم تماما ما الذي يصبون اليه ممن يختارونه نائبا عنهم .
- ملما بالدستور وقوانين الدولة وسياستها العامة واحوال البلاد الاقتصادية وغيرها .
- ملما بالسياسه الخارجية سواء الدولية او الاقليمية وعلى علم بما يحدث حول العالم
- مناقشا ومحاورا جيدا , يجيد الاستماع ويتكلم وقت ان يجب عليه ان يتكلم وينصت حين يجب عليه الانصات للاخرين .
- الا يخوض في عيوب الاخرين ولكن يركز على اظهار ما لديه هو من قدرات تنافس غيره .
- يحدد نقاط قوته وضعفه والفرص المتاحه لديه بكل دقة قبل الخوص اصلا في عملية الانتخابات .
- على علم تام بمنافسيه , من هم ؟ وما اتجاهاتهم ؟ وما النقاط التي يختلفون فيها عنه ؟ وماذا يقدمون هم للناخبين؟ وما هي عيوبهم او نقاط ضعفهم ؟.
ثانيا : الاستراتيجية:
ونقصد بمصطلح الاستراتيجية اي الاسلوب الذي يجب ان تسير عليه الحملة الانتخابية والنقاط والخطوات التي يجب ان يتبعها المرشح , ومن هذه النقاط التالي:
- وضع برنامح واضح للمرشح , يشمل كافة الخطوات والاجرائات التي سيتخذها بهدف انجاح حملته الانتخابية.
- الابتعاد عن الوعود المبالغ فيها فضلا عن الكاذبة.
- مهما قدم المنافسون من وعود مبالغ فيها فلا يجب على المرشح ان ينساق وراء تلك المزايدات , فعليه ان يطرح ما يمكنه بالفعل ان يقدمه.
- يجب ان يجعل لحملته شعارا . وهذا الشعار يجب ان يكون مميزا ومختصرا ويمكن للناخب بسهوله ان يحفظه ويتذكره , ولذلك نوصي بان يكون شعارا جذابا وموسيقيا , وفي ذات الوقت يكون شعارا واقعيا لا خياليا .
- وحتى تتحقق النقاط السابقة على المرشح ان يُكون لنفسه إدارة عملية لحملته الانتخابية وتلك تتمثل في (ادارة علاقات عامة , ادارة سكرتارية , ادارة مالية , ادارة اعلامية , اداره قانونية )
* إدارة العلاقات العامة:
وهذه الادارة يجب ان يكون لها مديرا مسئولا عنها مسئولية مباشرة امام المرشح , وعليه ان يختار مجموعة العمل معه ممن يثق بهم ويثق بخبراتهم في هذا المجال وهؤلاء ستكون مهتهم التالي :
أ- امداد المرشح بكافة المعلومات التي يحتاجها في حملته الانتخابية , سواء عن منطقتة دائرته بكل خصائصها الاقتصادية والاجتماعية والمؤثرات التي تتاثر بها , وكذلك معلومات عن عدد المرشحين المنافسين واسمائهم وكافة المعلومات المتعلقة بهم . أي ان هذه المجموعة تكون مسئوله عن تكوين قاعدة البيانات التي ينطلق على اساسها المرشح في حملته .
ب- الاستقرار على الشعار الذي سوف يرفعه المرشح لحملته.
ت- عمل جدول للزيارات : سواء كانت تلك الزيارات ميدانية في الشوارع او لمحلات ومكاتب معينه او زيارات عائلية لمن لهم حظوة وصيت في الدائرة , فهدف تلك الزيارات هي تواجد المرشح في كافة مناطق الدائرة.
ث- إعلام المرشح بكافة المناسبات التي يجب عليه ان يتواجد فيها في دائرته كحالات العزاء أو الاعراس وغيرها.
ج- اختيار صورة معينة للمرشح , وهذه الصورة يجب ان تكون صورة محببه للجميع , وتدل على شخصية المرشح , ولا يجب ان تتغير هذة الصورة ابدا طوال الانتخابات , فالتركيز على صورة واحده يثبت صورة المرشح في اذهان الناخبين , وحبذا لو كان ظهور المرشح بين الناس يكون دائما بهذه الصورة . فمثلا ان كانت الصوره له بجلباب فلا ينبغي ان ينزل للشارع ووسط الجماهير ببدلة على سبيل المثال.
ح- تقوم هذه اللجنة بوضع خطة للندوات والمحاضرات التي على المرشح ان يلقيها على عامة الناخبين او اهالي دائرته او حتى التجمعات التي سوف يحل ضيفا عليها . وعلى هذه اللجنة مراجعة ما سيقوله المرشح قبل الذهاب لتلك التجمعات والندوات.
* إدارة السكرتارية:
وهذه الادارة تكون مسئولة عن اعمال الاتصالات بين افراد الحملة وبين المرشح ومدير الحملة , كما عليها ان تعد سجلات لحفظ محاضر الاجتماعات سواء التحضيرية او ما بعد انطلاق الحملة , وتقوم باعداد ارشيف لهذه الاجتماعات والفعاليات كلها حتى يتسنى الرجوع اليها كقاعدة بيانات . وعليها ايضا المساعدة في تنظيم العمل ومساعدة لجنة العلاقات العامة فيما قد يطلب منها.
* الإدارة الإعلامية:
وهذه الادارة تقوم على تشكيل فرق متنوعة للانتشار في كافة مناطق الدائرة للاعلان عن المرشح . وتهتم هذه الادارة بعمل الدعاية المطلوبه للمرشح سواء في الصحف او المجلات او المطبوعات والمطويات التي يتم نشرها على افراد الدائرة . وعليها ايضا تجهيز الصور والاعلانات المناسبة للمرشح حتى تكون دائما حاضرة في كل ندوة ام مؤتمر او تجمع يحضره المرشح . وعلى الجانب الاليكتروني يجب ان تنبثق من تلك اللجنة لجنة خاصة تهتم بعمل موقع على شبكة الانترنيت للمرشح والتواصل اليكترونيا مع الجماهير واهالي الدائرة للتعريف بالمرشح . كذلك يمكنها طبع ما يمكن من كتيبات او منشورات او اقراص مدمجه او شرائط كاسيت وتوزيعها على اهالي الدائرة حريصين على ان تصل تلك المطبوعات الى كل بيت في الدائرة .
ومن خلال هذه الاداره ايضا تخرج ادارة خاصة بالمقر الانتخابي . وهذه اللجنه او الادارة يكون عليها اعداد مقر عام للمرشح يكون هو اساس ومنطلق المرشح في حملته , وكذلك تقوم باختيار مقار فرعية اخرى للتواصل مع الناخبين وحتى يميكن للمرشح ان يتواجد في اكثر من مكان وسط اهل دائرته. وهذة اللجنه يكون بها لجنة خاصة لرصد ومتابعة اعمال الحملى الانخباية ورصد ما تم وما لم يتم ووضع قائمة بالايجابيات والسلبيات التي تواجة عمل الحملة الانتخابية.
ثالثا : التمويل:
لا شك ان خوض العملية الانخابية يتكلف اموالا طائلة كأي مشروع ينوي الفرد ان يقوم به , ولاننا نتحدث عن حملة انتخابية ذات اضلاع ثلاث فدعونا نقول ان هذه الاضلاع كلها تعتمد على بعضها البعض , فوضع خطة واستراتيجية جيده , وتوفير تمويل كاف مع وجود مرشح ضعيف , لا شك ان الحملة الانتخابية ستبوء بالفشل , وكذلك نقول انه لو كان المرشح ممتازا والخطة الموضوعه للعمل جيده جدا والتمويل ضعيف فلا شك ان الحملة ايضا ستبوء بالفشل . نحن نقول هذا من الناحية العملية البحته , ولكن قد يقول احدهم ان احد المرشحين لم ينفق من الاموال الكثير ومع ذلك كان فوزه كاسحا , نقول نعم ولكن هذا بتوفيق وفضل من الله اولا واخيرا ونحن انما نقول بالاخذ بالاسباب , فمبدأنا ان نعطي كل شيء حقه , فلا بد ان يكون هناك تمويلا جيدا لاي حملة انتخابية بل ويجب ان يكون هناك اداره خاصة للعملة التمويلية وهذه الادارة يكون من اختصاصاته التالي:
- وضع ميزانية تقديرية للحملة قبل بدايتها .
- تحديد أوجه الصرف والإنفاق
- توفير المستلزمات التي تتطلبها غيرها من الإدارات
- العمل على ترشيد الإنفاق بما لا يخل بالعمل ولا يعوق تحقيق النجاح للحملة
- عمل سجل بكل مصروفات الحملة .
- تختص بما قد يرد للحملة من تبرعات من أشخاص داعمين للمرشح
وهكذا نكون قد القينا الضوء على المحاور الثلاث التي تنبني عليها اي حملة انتخابية يكون هدفها النجاح وفوز المرشح . قد لا نكون اعطينا بعض النقاط حقها من التفصيل وقد نكون قد اطلنا في البعض الاخر ولكن كان هدفنا ان نعطي للقاريء صورة وافية الى حد ما عن ما يجب عليه ان يعده ان كان يريد ان يخوض عملية الانتخابات , ايا كانت تلك الانتخابات , لمجلس الشعب والشورى او للمجالس المحلية . فنحن فقط نريد ان ناخذ بالاسباب والتوفيق ان هو الا من عند الله.
كيفية إدارة حملة انتخابية ناجحـة
1- القائم بأعمال مدير الحملة الانتخابية :
1- رئاسة اجتماعات فريق الإدارة واللقاءات العامة والخاصة .
2- إدارة الإخوة في المواضيع المتعلقة بالانتخابات.
3- التشكيل والإشراف على الفرق التنفيذية .
4- توزيع واستثمار طاقات الأخوة والمؤيدين والمفاتيح الانتخابية للحملة الانتخابية.
5- تمثيل المنطقة في الاجتماعات التنسيقية مع الأطراف الأخرى.
6- المسئول عن تنفيذ الخطة الانتخابية ومتابعة عمل اللجان المختلفة وقيادة العمل نحو النجاح بإذن الله.
7- قيادة يوم الانتخاب وتوجيه الحملة الانتخابية لتحقيق الهدف.
8- تغيير أو إدخال بعض الأعضاء داخل فريق الدائرة وفقا لمصلحة العملية الانتخابية.
2- مشرف السكرتارية :
1- تنظيم ومتابعة عملية الاتصال بالأعضاء في الفريق الإداري لحضور الاجتماعات الإدارية.
2- كتابة محاضر اجتماعات الفريق وتزويد مدير الحملة بنسخه منها.
3- إعداد أرشيف الحملة الانتخابية وتسليم نسخة للنائب ومدير الحملة.
4- مساعدة مدير الحملة في متابعة خطة الحملة الانتخابية.
3- مشرف التواصل المجتمعي (رجال ونساء) :
1- إعداد الخطة العامة لتحرك المرشح في المجتمع.
2- توثيق العلاقات مع المفاتيح الانتخابية وتجديد العلاقات معهم باستمرار والتأكيد على متابعة هذه العلاقات.
3- تنظيم ومتابعة زيارة المجالس والتجمعات في المنطقة.
4- تنظيم ومتابعة الاتصال والعلاقات مع الشخصيات والرموز في المنطقة.
5- تنظيم الأنشطة الاجتماعية لكسب شرائح ومؤيدين جدد.
6- ترتيب اللقاءات بين المرشح والمفاتيح الانتخابية.
7- تنظيم الجدول اليومي للمرشح بالتنسيق مع مدير الحملة وسكرتير المرشح الخاص.
8- إشراف اللجنة على برنامج المقر الانتخابي وتنفيذها له. (محاضرات، ندوات، لقاءات، الخ ...)
4- مشرف الشئون المالية :
1- وضع الميزانية الخاصة بالحملة الانتخابية (ميزانية تقديرية) واعتمادها من اللجنة.
2- الإشراف والإدارة الكاملة لميزانية الحملة الانتخابية.
3- متابعة أوجه صرف الميزانية على جميع اللجان وفقا لخطة الميزانية المعتمدة.
4- توفير مستلزمات المقر من المواد والاحتياجات الخاصة للمقر ( قهوة – شاي – عصير).
5- الاستعداد ليوم الاقتراع وتوفير جميع الاحتياجات الإدارية وتأكيد الحجوزات المسبقة لهذا اليوم.
6- عمل الحساب الختامي لميزانية الحملة الانتخابية.
7- الاحتفاظ بالأرصدة. (إعداد كوبونات للمصروفات التي لا تُعطى لها أرصدة من قبل بعض الباعة)
8- محاولة ترشيد الإنفاق ما أمكن ذلك.
5- مشرف اللجنة الإعلامية :
1- يقوم بالتنسيق مع اللجنة الإعلامية المركزية -إن وجدت- في وضع الخطة الأولية.
2- وضع الخطة الإعلامية للمرشح وفق السياسات والأطر العامة للحملة الانتخابية العامة والخاصة وفق برنامج زمني.
3- تشكيل فرق فرعية للفريق الإعلامي وذلك تسهيلا ولضمان حسن الإدارة .
4- وضع وحفظ الأرشيف الإعلامي للدائرة.
ويمكن تقسيم العمل الإعلامي إلى اللجان الفرعية التالية:
أ- الفرق الفرعية الصحفية:
1- وضع الخطة الصحفية للدائرة والإشراف على تنفيذها ومتابعتها.
2- الإشراف على التغطيات الصحفية والأخبار الخاصة بالمرشح في الصحافة.
3- التنسيق مع محرري الصحف لنشر ما يخص المرشح (تكوين علاقات شخصية).
4- متابعة أعمال الصحافة في ندوات وأنشطة المرشح (تجهيز المقر الخاص بهم)
5- تحرير مقالات وتصاريح صحفية ونشرها بالصحف.
6- متابعة الإعلانات الصحفية للمرشح وحسن تصميمها.
ب- فريق للمطبوعات:
1- تجهيز البرنامج الانتخابي للمرشح.
2- الإشراف الكامل على إعداد وتصميم وتنفيذ وطباعة كافة المطبوعات الخاصة بالحملة الانتخابية.
3- الإشراف على حسن توزيع المطبوعات على أهالي المنطقة.
4- قياس ردة الفعل أهالي المنطقة على مطبوعات المرشح والعمل على تلافي الأخطاء أو العمل على زيادة جرعة المطبوعات أو المواضيع المطروحة.
ج- فريق للندوات:
1- تجهيز الأسماء المطلوبة لإلقاء المحاضرات لدى المرشح مع مراعاة التالي:
- سمعة الضيف.
- جماهيرية الضيف.
- داعم لأفكار وبرنامج مرشحنا.
- لا يسبب لنا حرج مع القوى الأخرى.
2- توجيه الدعوات للضيوف المختارين للمحاضرات والتنسيق الكامل لضمان حضورهم حتى آخر لحظة.
3- تجهيز المستلزمات الضرورية لعقد الندوات بالتنسيق مع لجنة الخدمات العامة.
• توصيات للفريق الإعلامي في الدائرة:
1- العمل على النزول المبكر للحملة الإعلامية يعطي مساحة كافية لإطلاع الناخبين مبكرا على المرشح ومعرفته والتساؤل حوله.
2- النزول المبكر يعطي انطباع للناخبين باستعداد المرشح مبكرا وجيدا.
3- الحملة الإعلامية المميزة والمبتكرة غير التقليدية تساهم في احترام وقبول الناخبين للمرشح وتساهم في قبول أفكار وبرنامج المرشح.
4- الحملة الإعلامية الناجحة هي التي تصل إلى كل ناخب سواء بالبيت أو في الطريق أو في منتدياتهم.
5- الحملة الإعلامية الناجحة هي التي تجعل أهالي الدائرة يتناقشون في إصدارتها وأعمالها الإعلانية.
6- الحملة الإعلامية الناجحة هي التي تصل للبيت والديوانية لتجعل الأسرة أو رواد الديوانية يتناقشون في المرشح ويصبح محور النقاش.
7- من المهم اختيار شعار للحملة الانتخابية وتحديد ألوان معينة مناسبة ومبتكرة يعرف بها المرشح وتناسب الإطار الإسلامي له.
8- يفضل اختيار إسلامي يعبر عن الفكر الإسلامي لدي المرشح.
6- اللجنة القانونية :
1- الإلمام بقوانين العملية الانتخابية وقواعدها وإجراءاتها.
2- الرد على الاستفسارات القانونية في كل ما يخص الانتخابات.
3- رصد المخالفات القانونية للمرشحين المنافسين وتوثيقها قانونيا بالصورة الفوتوغرافية و الفيديو .
4- الدفاع عن المرشح وأفراد الفريق لدى الجهات الرسمية بالدولة.
5- أعداد اللائحة القانونية لإجراءات الانتخابات لأفراد الفريق.
6- أقامة المحاضرات القانونية لأفراد الفريق وبمقر المرشح.
7- لجنة المقر الانتخابي :
1- الإشراف وتجهيز المقر الانتخابي للمرشح.
2- متابعة الأمن والسلامة لموقع المقر وحمايته من التخريب.
3- القيام بتوفير خدمة مميزة لزوار المقر.
4- توفير مستلزمات المقر من المواد والاحتياجات الخاصة للمقر ( مواد غذائية ( بالتنسيق مع المالية – عمال – هواتف – برقيات غيرها)
5- الإشراف على الولائم الخاصة بالمرشح.
6- العمل على حجز موقع المرشح يوم الاقتراع بالقرب من مقر الاقتراع وتجهيزه بالاحتياجات.
7- توفير الأمن والحراسة للمقر.
8- إعداد جدول مناوبة لمتابعة ضيافة الناس بالمقر الانتخابي.
8- مدير أو سكرتير المرشح أو النائب :
1- موظف لدى النائب أو المرشح بمكتبه الخاص.
2- ينسق مع فريق الدائرة الانتخابية جدول الزيارات للمجالس والتواجد بالمكتب والمقر الانتخابي.
9_- لجنة الرصد والمتابعة:
أ- متابعة الضمانات الانتخابية:
1- الضمانات: هي قوائم أسماء الناخبين المضمونين لصالح مرشحنا
1- تنظيم عملية جرد الكشوف والتأكد من تحديد الضمانات حسب الدرجات والمعايير المعتمدة.
2- توزيع الضمانات لكل ضامن حسب الفئات ( الأخوة – العائلة – القبيلة – المفاتيح )
3- إعداد تقارير دورية عن مستوى الضمانات لمسئول الدائرة للمتابعة والتقييم.
4- تذكير ومتابعة الأخوة والمرشح والمؤيدين بالضمانات واستلام تجديد المعلومات دورياً.
ب- إحصائيات انتخابية للدائرة (للعائلة أو القبيلة):
1- توفير جدول القيد الانتخابي الكامل للدائرة ( كشوف – دسكات)
2- تصنيف الكشف الانتخابي على شكل فئات (عوائل- قبائل- أحرف أبجدية)
3- توفير نتائج الانتخابات السابقة للدائرة بشكل تفصيلي ودراستها بشكل موسع ( الأصوات المشاركة – المقاطعة – التحالفات )
4- تجهيز الضمانات ليوم الاقتراع.
ج- جهاز الرصد والمعلومات:
1- حصر وحفظ كافة المعلومات ذات الصلة بالحملة الانتخابية.
2- إدخال جميع أسماء الناخبين القدامى والجدد وتجديد للكشوف بعد كل تسجيل انتخابي.
3- عمل برنامج كمبيوتر خاص بالدائرة والقيام بإدخال جميع المعلومات .
4- تنظيم عملية جرد الكشوف وحفظها والضمانات والعمل على فرز كل أسم وتوجهه من خلال الأخوة والمؤيدين وبالتنسيق مع لجنة التواصل الاجتماعي.
5- تزويد الفريق بالكشوفات الانتخابية والخرائط للمناطق السكنية.
6- تجهيز كشف الصفر (الناخبين غير المعروفين وغير المعروف توجههم).
7- تقديم تقرير دوري عن أوضاع الدائرة انتخابيا لرئيس وأعضاء فريق الدائرة.
8- المتابعة الدورية والدقيقة للضمانات الانتخابية كلما اقتربنا من يوم الاقتراع.
9- العمل على التأكد من المعلومات ومتابعة المعلومة من مصادرها.
10- العمل على قياس الرأي العام واتجاهه بالدائرة.
11- تجهيز كرت الناخبين ليوم الاقتراع ومدون به البيانات الخاصة لكل ناخب.
12- بث المعلومات للرأي العام وفق مصلحة المرشح.
13- التعامل مع كل المعلومات الواردة وعدم إهمال أي معلومة.
د- ضمانات المفاتيح من ( العائلة أو القبيلة):
1- تشكيل لجنة من أقرباء المرشح لدعم المرشح ومتابعة الضمانات الخاصة بعائلة أو قبيلة المرشح.
2- الاتصال الدائم مع لجنة المعلومات والسكرتارية لتزويدها بالضمانات الجديدة والتأكيد على الضمانات القديمة وأخذ التقارير الدورية للضمانات الجديدة والتأكيد على الضمانات القديمة وأخذ التقارير الدورية للضمانات (تحديد شخص موثوق به عن طريق المرشح للاتصال)
3- متابعة لجنة التحرك الاجتماعي لضمانات بين لجنة التحرك الاجتماعي مع المفاتيح الانتخابية لمتابعة الضمانات والتأكد منها.
*تنبيهات هامة لمتابعة الضمانات الانتخابية:
1- شرح مفهوم درجات الضمان (100% ، 50 % ) بشكل واضح لجميع الأخوة وتحديد معايير محددة لكل درجة.
2- التأكيد للأخوة بعدم التساهل أو التسرع في وضع درجة 100% الأبعد التوثق التام والتأكد من مصادر أخرى.
3- التأكد من الضمانات الخاصة بالمرشح وذلك للمجاملات التي يقابله الناس بها.
4- تخصيص سجلات منفصلة لضمانات المفاتيح والعائلة أو القبيلة مع شرح درجات الضمان لهم.
5- متابعة الضمانات بشكل نهائي لجميع الأخوة قبل يوم الاقتراع للتأكيد وإعداد الكشوف والضمانات النهائية ليوم الاقتراع.
10 – لجنة جمع المعلومات الخاصة :
1. القيام بجمع كافة المعلومات المتعلقة بالمرشحين المنافسين لمرشحنا عن طريق زيارة مجالسهم الخاصة والعامة إن أمكن .
2. إيصال المعلومات إلى الجهات المعنية " مدير الحملة ، النائب المرشح "
3. متابعة كافة التحركات التي يقوم بها المرشحون المنافسون .وإعلام الإدارة بذلك
كاتب المقالدكتور في الحقوق و خبيرفي القانون العام
ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية
عضو والخبير بالمعهد العربي الاوروبي للدراسات الاستراتيجية والسياسية بجامعة الدول العربية
0 تعليقات:
إرسال تعليق