Ads

العيد يوم البهجة


احمد جلال

الأعياد من خصائص المجتمعات والحضارات، وجزء مهم من نسيجها الثقافي، ولا توجد أمة بلا عيد، كما لا يكون عيد بلا أمة، خاصة حين كانت الأعياد مرتبطة بالمناسبات الدينية فقط قبل أن تشيع الأعياد الدنيوية في هذه العصور المتأخرة، حتى صار للطماطم والعنب عيدًا في بعض البلدان والحضارات.
والعيد خاصية تتميز بها الأمم عن غيرها، وتُظهر به مدى تمسكها بثقافتها وقيمها، وتفصح عن مبلغ اعتزازها بتاريخها وتراثها؛ ولأن الأمر كذلك فمن المستغرب أن يهمل الناس عيدهم أو يغادروا بلادهم في أيامه -بلا عذر سائغ- وأعجب منه أن يحتفلوا بعيد أمة أخرى، ولا يوصف العجب حين تكون هذه الأمة باغية محاربة معادية لمن يحتفلون بيومها! وعلى الطرف الآخر لا يحسن بأمة أن تحتفل بما يغضب معبودها في يوم عيدها وفرحها، خاصة مع توافر النعم وكثرة المنن من الله I المنعِم المتفضل بكل حال، والمستحق للشكر دومًا.
ونحن المسلمون أعيادنا دينية، والدين عندنا لا ينفصل عن الدنيا ولا ينفك البتة، وقد جعل الله لنا عيدًا أسبوعيًّا هو يوم الجمعة، وعيدين سنويين يأتيان بعد عبادتين عظيمتين، وبعد أداء ركنين من أركان الإسلام ومبانيه العظام.
فالعيد الأول: يوم الفطر المبارك الذي يعقب رمضان مباشرة، وبه تبدأ شهور الحج. والعيد الثاني: يوم الأضحى المبارك الذي يسمى يوم الحج الأكبر، وهو أعظم أيام السنة قاطبة، ويحاط بيومي عرفة والنحر اللذين يأتيان بعده بالفضل والمكانة. وإن أي محاولة لإقحام عيد ثالث في السنة لن تنجح في وجدان المسلمين ولا في حياتهم تمامًا، كما لا يمثل يوم الخميس شيئًا قياسًا بيوم الجمعة. وقد شرعت هذه الأعياد بعد العبادات لتكون لنا فرحًا بالله، وأنسًا بطاعته، وسرورًا بالقبول المرجوّ والظفر المنشود؛ ولذا يسمى يوم الفطر بيوم الجوائز، وجمعت أكثر أعمال الحج في يوم الأضحى.
العيد يوم الزينة والفرحة والبسمةوالعيد لنا أهل الإسلام يوم لباس وزينة وتجمُّل، وموسم سرور وفرح وحبور؛ ولذلك يتسابق الناس في العيدين لإطعام الفقراء قبل صلاة عيد الفطر وبعد صلاة عيد الأضحى حتى لا يبقى بيت أهله جياع. ولعل من فضل الله على المجتمعات الإسلامية أن أكثر الناس يخرجون زكواتهم ويزيدون من صدقاتهم في رمضان وعشر ذي الحجة؛ حتى يجد الفقراء ما يشترون به الجديد والأنيق من الثياب والملبوسات، فلا تحزن قلوبهم بتميز أحد عليهم أو بتخلفهم عن عادة عموم الناس. وفي هذا من المعاني الاجتماعية النبيلة ما ينبغي لنا استصحابه طوال العام، ومجانبة البذخ والترف؛ فالفقراء وأشباه الفقراء لا يستطيعون مجاراة غيرهم في مناسبات الزواج وحفلات التخرج وغيرها.
وكما استقبلنا العيد بما يرضي الله فعلينا ان نودعه بما يرضي الله ورسوله علينا بالحب والتقرب الي الله في كل ايامنا علينا بصلة الأرحام بالفظ الحسن والرسالة المجتمعية الطيبه الحسنة  علينا بطرح الاموار التي تفيد من شأن مصر وتسمن جوعها  
كل عام ..
و كل من احب مصرنا واحبها بخير الى ابى وامى واخواتى الي ابي رحمة الله عليه كل عام وانت في نعيم الجنان كل عام وانت في رحمة خالدة  لا يترك لنا الا حب الحق علي النفس وحب الاناس لنا  لك مني ابي  سلاما عليك ابي ورحمة خالدة اسال الله ان يجمعنا واياك في جنة رب العالمين رحمة الله عليك وعلي موتي المسلمين اجمعين كل عام وامي سعيدة بخير وصحة جيده  كل عام وهي في حفظ الله ورعايته كل عام واخي الكريم بخير وصحة دائمة كل عام وانت مناضل حر في سبيل وطنك كل عام وانت بيسر اموار وراحة بال لكم مني اطيب القول وارقي التهاني دائما وانت شامخا مرفوع الراءس مسموع الكلمة دائما وانت اهل للنصحية الجيدة اسلم الله قلمك  الذي ينبض بالحب والاسرار علي الحرية والعدل علمتني ان امسك القلم ولما امسكت به نظرت اليك وفعلت ما تفعل .في حبك بلدك مصر  الى مصر التى احبها من كل قلبي الى اصحابى الذين اخلصوا فى صداقتهم الى كل من بادلنى الاحترام والتقدير الى كل من اعرفه من اصدقاء قابلتهم وجها لوجهة او تعارفت عليهم عن طريق الفيس بوك كل عام وانتم ومصر بالف خير عيدكم مبارك وتحيا مصر كل عام وانتم جميعا بخير  وهنيئًا لكم بعدُ، قبول صيامكم، وهنيئًا لكم أفراح عيدكم، وكل عام أنتم بخير.

0 تعليقات:

إرسال تعليق