Ads

كورونا يغير عادات البشر في الترحيب عند اللقاء

عبدالحميد شومان
مع انتشار فيروس كورونا المستجد عبر أنحاء العالم أصبح على الناس أن يغيروا عاداتهم في أماكن العمل والمنزل للتقليل من خطر الإصابة بالفيروس القاتل  والوقاية من انتشاره.
صحيفة The Guardian البريطانية قالت إن العديد من الدول اتخذ إجراءات وقائية دعت إلى تجنب المصافحة والعناق والتقبيل، وفيما يلي بعض الأمثلة على تغيير العادات حول العالم:
- الصين
تنصح اللوحات الإعلانية الحمراء في العاصمة بكين الناس بعدم المصافحة وضم اليدين معاً كإشارة إلى التحية ، كما أمر المتحدثون في المكبرات الصوتية الناس أن يحيوا بعضهم بعلامة "غونغ تشو" (وضع قبضة يد أمام كف اليد الأخرى).
- فرنسا
أما فرنسا فعجّت الصحف بالنصائح المتعلقة بكيفية استبدال المصافحة باليد ، ويصر "فيليب ليشتفوس"، خبير أساليب الحياة ، أن المصافحة باليد تطورٌ حديثٌ نسبياً في التاريخ البشري بدأ في العصور الوسطى ويرى ببساطة أن النظر في عيني الشخص المراد تحيته كافياً. 
- أستراليا
في أستراليا نصح "براد هازارد" ، وزير الصحة في "نيوساوث ويلز"، الناسَ بعدم المصافحة باليد، واستبدالها بالربتِ على الظهر
- ألمانيا
في واحدة من علامات هذا العصر، رفض وزير الداخلية الألماني "هورست زيهوفر" محاولة المستشارة "أنجيلا ميركل" مصافحته أمس ، مبتسماً ومحتفظاً بيديه لنفسه. ضحك كلاهما ولوّحت ميركل بيدها في الهواء قبل أن يجلسا. .
- إيران
انتشر مقطع فيديو يُظهر 3 أصدقاء يجتمعون معاً، ويدي كلٍّ منهم في جيبه، بينما يرتدي اثنان منهم قناع الوجه، ويحيون بعضهم من خلال نقر أقدامهم ببعضها.
وانتشر مقطع فيديو مشابه في لبنان يُظهر الفنان راغب علامة والكوميديان ميشال أبوسليمان ينقران قدمي بعضهما.

0 تعليقات:

إرسال تعليق