Ads

تصنيف نيس الدولي(The Nice Classification) ولائحته لتسجيل العلامات التجارية والخدمية بالويبو


كتابة الخبير بالملكية الفكرية : صالح عطاالله  رئيس وحده مكافحة الجريمة الالكترونية والمعلوماتية (ACIU) ولجنتي التحكيم الإلكتروني وصيغة وتنفيذ أحكام التحكيم

تصنيف نيس الدولي تأسس بموجب اتفاقية نيس المبرمة بتاريخ 15يونيه 1957 ونقح في ستوكهولم في سنة 1967 وفي جنيف في سنة 1977 ويدار تصنيف نيس الدولي بواسطة المكتب الدولي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية(WIPO) وهو عبارة عن تصنيف للبضائع والخدمات لغاية تسجيل العلامات التجارية والعلامات الخدمية و يتكون التصنيف الحالي من مجموعة فئات مع ملاحظات توضيحية تشتمل على 34 فئة للبضائع و11 فئة للخدمات و تتكون كل فئة من عنوان فئة واحد أو أكثر والقائمة الأبجدية للبضائع والخدمات والتي تحتوي حاليا على 12.000 مدخل تقريبا وعناوين الفئات هي عبارة عن دلالات عامة تتعلق بالمجالات التي بالأصل تنتمي إليها البضائع أو الخدمات لذاك يجب دراسة القائمة الأبجدية من أجل تحقيق التصنيف الدقيق لكل منتج أو خدمة على حدا.

الدول في منطقتنا المشتركة كأطراف في اتفاقية نيس: الجزائر، البحرين، مصر، لبنان، المغرب، سوريا، تونس، وتركيا و استخدام تصنيف نيس إلزامي للتسجيل الوطني للعلامات التجارية في الدول الأطراف في اتفاقية نيس ويطبق تصنيف نيس أيضاً في عدد من الدول في منطقتنا لَيست طرفا في اتفاقية نيس وهي أفغانستان، قبرص، جيبوتي، إثيوبيا، غزة، الهند، إيران، العراق، الأردن، الكويت، ليبيا، عُمان، باكستان، قطر، السعودية، السودان، الإمارات العربية المتحدة، الضفة الغربية، واليمن.

وقد نشرت النسخة الأولى لتصنيف نيس في عام 1963 والثانية في عام 1971 والثالثة في عام 1981 والرابعة في عام 1983 والخامسة في عام 1987 والسادسة في عام 1992 والسابعة في عام 1996 والنسخة الثامنة في عام 2002 ودخلت آخر نسخة (النسخة التاسعة) حيز التنفيذ في 1 يناير 2007 ويتم مراجعة وتنقيح تصنيف نيس بشكل مستمر وتنشر نسخة جديدة منه كل خمسة سنوات وفقاً لذلك وتم نشر النسخة العاشرة من التصنيف في 1 يناير  2012 وتتم المراجعة والتنقيح بواسطة لجنة تتكون من مجموعة من الخبراء وفقا لاتفاقية نيس من كافة الدول الأطراف في اتفاقية نيس. 

ويوصى طالبي التسجيل أن يصنفوا قائمة بضائعهم وخدماتهم في طلب العلامة التجارية بشكل مناسب وأن يقسموهم وفقا لتصنيف نيس في حال عدم إتمام هذا الأمر سيدعو مكتب العلامات التجارية الوطني طالب التسجيل أن يعالج ذلك الخلل  وسيؤدي هذا الخلل إلى تأخير غير ضروري في عملية قبول الطلب وتتضمن المبادئ الأساسية لتصنيف نيس ما يلي:

1- يتحلى التصنيف بواسطة مكاتب العلامة التجارية الوطنية بفائدة إيداع الطلبات بالرجوع إلى نظام تصنيف دولي واحد  وكنتيجة لذلك فإن تحضير الطلبات مبسط جدا كون البضائع والخدمات التي تم تقديم العلامة من أجلها سيتم تصنيفها بنفس الطريقة في كافة الدول التي تبنت تصنيف نيس.
2- سيساعد تصنيف نيس المالك في المطالبة بحقوق الاستخدام الحصري لعلامته التجارية بالنسبة إلى تصنيف البضائع أو الخدمات التي سجلت العلامة التجارية من أجلها لذا فإن الفكرة وراء التصنيف هي أنه يوفر احتكار محدود للعلامة من خلال تحديد الحماية حول صنف معين من البضائع أو الخدمات وستمنع التغطية الملائمة وقوع الانتهاك الذي عادة ما يحصل عندما يقوم طرف غير مخول ببيع بضائع تتنافس بشكل مباشر أَو على الأقل ترتبط بتلك البضائع المباعة من قبل مالك العلامة التجارية ومن الجدير بالذكر أيضا أنه وفي العديد من الدول تطور مفهوم التقليل من شأن العلامة والذي عادة ما يحصل عندما يكون هنالك استخدام غير شرعي لعلامة تجارية للآخرين على منتجات لا تتنافس مع المنتجات الخاصة بمالك العلامة وذات ارتباط قليل بها مثل التقليل من شأن علامة تجارية مشهورة مستخدمة من قبل شركة واحدة على الدهانات إذا بدأت شركة أخرى باستخدام علامة مماثلة على السجاد.
3- الصنف مهم حيث أن العلامات التجارية تحدد به وبإمكان طالبي التسجيل أَن يبحثوا باستخدام الصنف في قواعد بيانات معينة للعلامات التجارية المسجلة من اجل تحديد فيما إذا كانت العلامة متوفرة للتسجيل  ولا يعتبر هذا الاتجاه أسلوب بحث شمولي  فمن المهم جداً تقييم فيما إذا كانت العلامة متوفرة أيضا للاستخدام من أجل تفادي الخطورة الشديدة المتمثلة بانتهاك حقوق مستخدم سابق  ويساعد إجراء البحث الكامل حول العلامة التجارية على تحديد الصورة العامة للبيئة التجارية المحيطة بالعلامة المراد تسجيلها.
عناوين الصنف باستطاعة طالب التسجيل في بعض الدول في منطقتنا أن يودع طلباً يطالب به بالصنف كاملاً دون تحديد البضائع أو الخدمات المعينة  ولا تعترض مكاتب العلامة التجارية في هذه الدول على استخدام أي من عناوين الصنف كونها مبهمة جدا وغير محددة (كما هي الحال على سبيل المثال في مصر والسعودية)وتشمل الأصناف الـ34 للبضائع والأصناف الـ11 للخدمات مجموع كافة البضائع والخدمات ولذلك يشكل استخدام عناوين الصنف لصنف معين مطالبة بكافة البضائع أَو الخدمات المشمولة ضمن هذا الصنف المحدد ويشمل ضمنيا أية بضائع تتعلق مباشرة بعناوين الصنف (أي تشمل أكثر من المعنى الحرفي لعناوين الصنف)وعلى سبيل المثال سيشمل استخدام الدلالة العامة "أجهزة وحواسيب معالجة البيانات" في الصنف 9 برمجيات الحاسوب و يجب على طالب التسجيل في بلدان أخرى من منطقتنا مثل الأردن والسودان أَن يحدد البضائع أو الخدمات في الصنف وإلا لن يتم قبول الطلب أي ستحدد اللغة الفعلية للبضائع أَو الخدمات المحددة في التسجيل متغيرات نطاق حماية التسجيل.

أما لائحة الفئات باتفاق نيس بشأن التصنيف الدولي للسلع والخدمات كالتالي:
١ الكيماويات المستخدمة في الصناعة والبحث العلمي والتصوير الفوتوغرافي وكذلك في الزراعة والبساتين وزراعة -الغابات وراتنج اصطناعي غير معالج و بلاستيك غير معالج و أسمدة ومركبات إخماد النيران و مستحضرات سقي ولحام المعادن و مواد كيميائية لحفظ المواد الغذائية ومواد دباغة و مواد اللصق المستخدمة في الصناعة.
٢- الدهانات او البويات والورنيش و مواد الوقاية من الصدأ ومواد حفظ الخشب من التلف و مواد التلوين و مواد تثبيت الألوان و راتنج الطبيعي الخام و معادن في شكل رقائق أو مسحوق لاستخدام الدهانين وفنيي الديكور وعمال الطباعة والفنانين.
٣ - مستحضرات قصر الأقمشة ومواد أخرى تستعمل في غسل وكي الملابس و مستحضرات تنظيف وصقل وجلي وآشط و صابون و عطور و زيوت عطرية و مستحضرات تجميل (الكوزمتيك وغسوللوسيون الشعرو منظفات الأسنان.
٤- زيوت وشحوم صناعية و مزلقات و مركبات امتصاص وترطيب وتثبيت الغبار و وقود(بما في ذلك وقود المحركات) و مواد إضاءة و شموع وفتائل للإضاءة.
٥- مستحضرات صيدلية وبيطرية وصحية و مستحضرات صحية لغايات طبية و مواد حمية معدة للاستعمال الطبي وأغذية للرضع والأطفال و لصقات ومواد ضماد و مواد حشو الأسنان وشمع طب الأسنان و مطهرات و مستحضرات لإبادة الهوام( الحشرات والطيور والحيوانات الضارة) مبيدات الفطريات ومبيدات الاعشاب(INCONTINENCEGARMENTS)
٦-  معادن غير نفيسة وكل خليط منها و مواد بناء معدنية و مباني متنقلة معدنية و مواد معدنية لخطوط السكك الحديدية و حبال وأسلاك غير كهربائية من معادن غير نفيسة و مصنوعات حدادة و خردوات معدنية صغيرة ومواسير وأنابيب معدنية و خزائن حفظ الوثائق والأشياء الثمينة و منتجات مصنوعة من معادن غير نفيسة غير واردة في فئات أخرى و خامات معادن.
٧- آلات وعدد آلية و محركات ومكائن (عدا ما كان منها للمركبات البرية) و قارنات آلية وعناصر نقل الحركة (عدا ما كان منها للمركبات البرية) و معدات زراعية (عدا ما يدار باليد) وأجهزة تفقيس البيض.
٨- عدد وأدوات يدوية (تدار باليد) أدوات قطع (الشوك والسكاكين والملاعق) و أسلحة بيضاء وأدوات حلاقة.
٩- الاجهزة والادوات العلمية والملاحية والمساحية وأجهزة وأدوات التصوير الفوتوغرافي والسينمائي والأجهزة والادوات البصرية وأجهزة وأدوات الوزن والقياس والإشارة والمراقبة (الإشراف) والإنقاذ والتعليم و أجهزة وأدوات لوصل أو فتح أو تحويل أو تكثيف أو تنظيم أوالتحكم في الطاقة الكهربائية و أجهزة تسجيل أو إرسال أو نسخ الصوت أو الصور و حاملات
بيانات مغناطيسية و أقراص تسجيل و ماكينات بيع آلية وآليات للاجهزة التي تعمل بقطع النقد وآلات تسجيل النقد و آلات حاسبة و معدات وأجهزة كمبيوتر لمعالجة البيانات و أجهزة إخماد النيران (TELEPHONE RING CALLS).
١٠ - أجهزة وأدوات جراحية وطبية وطب أسنان وبيطرية و أطراف وعيون وأسنان اصطناعية وأدوات تجبير و مواد خياطة أو درز الجروح.
١١ - اجهزة للإنارة والتدفئة وتوليد البخار والطهي والتبريد والتجفيف والتهوية وتوريد المياه والأغراض الصحية.
١٢ - المركبات واجهزة النقل البري والجوي والمائي.
١٣ - الأسلحة النارية والذخيرة والقذائف والمتفجرات والألعاب النارية.
١٤ - المعادن النفيسة وآل خليط منها والمنتجات المصنوعة من معادن نفيسة أو مطلية بها وغير الوارد في فئات أخرى و المجوهرات والأحجار الكريمة وساعات لضبط الوقت وأدوات قياس الوقت وأدوات قياس الوقت الدقيقة.
١٥ - آلات موسيقية.
١٦ - الورق والورق المقوى والمنتجات المصنوعة من هذه المواد وغير الواردة في فئات أخرى و المطبوعات ومواد تجليد الكتب و الصور الفوتوغرافية و القرطاسية و مواد اللصق المستعملة في القرطاسية او لغايات منزلية وومواد الفنانين و فراشي الدهان او التلوين و الآلات الكاتبة واللوازم المكتبية (عدا الاثاث) و مواد التوجيه والتدريس (عدا الاجهزة) و مواد التغليف البلاستيكية (غير الواردة في فئات أخرى) و حروف الطباعة و الكليشيهات (الراسمات).
١٧ - المطاط و الغاتابرشا والصمغ والاسبستوس والميكا والمنتجات المصنوعة من هذه المواد وغير واردة في فئات أخرى و مواد بلاستيكية متشكلة بالبثق للاستعمال في التصنيع و مواد تغليف وحشو وعزل و أنابيب مرنة غير معدنية.
١٨ - الجلود المدبوغة وتقليد الجلود المدبوغة والمنتجات المصنوعة من هذه المواد غير الواردة في فئات أخرى وجلود الحيوانات الخام أو المدبوغة و الصناديق والحقائب السفرية والمظلات والشماسي والعصي و السياط واطقم الحيوانات والسروج.
١٩ - مواد بناء  (غير معدنية) و أنابيب قاسية غير معدنية للمباني و أسفلت وزفت وقار و مباني غير معدنية قابلة للنقل و نصب (مجسمات)غير معدنية.
٢٠ - الاثاث والمرايا واطارات الصور و المنتجات (غير الواردة في فئات أخرى) و المصنوعة من الخشب أو الفلين أو الغاب أو الخيزران أو الصفصاف أو القرون أو العظام أو العاج أو عظم الحوت أو الصدف أو الكهرمان أو المحار أو المرشوم والمواد البديلة لكل هذه المواد أو من المواد البلاستيكية.
٢١ - أدوات وأواني وأوعية للاستعمال المنزلي وللمطبخ  وأمشاط وإسفنج و فراشي  (عدا فراشي التلوين أو الدهان) و مواد صنع الفراشي وأدوات تنظيف و سلك جلي و زجاج غير مشغول وزجاج شبه مشغول (عدا الزجاج المستعمل في المباني) وأواني زجاجية وأواني خزف صيني وأواني خزفية غير واردة في فئات أخرى.
٢٢ - الحبال والخيوط والشباك والخيام والمظلات والمشمع والأشرعة والأكياس والغرائز (غير الواردة في فئات أخرى) و مواد التبطين والحشو (عدا ما كان من المطاط أو البلاستيك)ومواد نسيج من الألياف الخام.
٢٣ - الغزل والخيوط المستخدمة في النسيج.
٢٤ - المنسوجات ومنتجات النسيج غير الواردة في فئات أخرى و أغطية الفراش والموائد.
٢٥ - الملابس ولباس القدم وأغطية الرأس.
٢٦- المخرمات والمطرزات والشرائط والجدائل و الأزرار والخطافات (الكلابات)والعراوي والدبابيس والابر و الزهور الاصطناعية.
٢٧- السجاد والبسط والحصر ومفارش الحصير ومشمع فرش الأرضيات ومواد أخرى لتغطية الأرضيات القائمة و وما يعلق على الجدران لتزيينها )من مواد غير نسيجية).
٢٨ - اللعب وأدوات اللعب و أدوات الرياضة البدنية (الجمباز) والأدوات الرياضية غير الواردة في فئات أخرى و زخارف شجرة عيد الميلاد – ورق اللعب ( شدة ).
٢٩ - اللحوم والاسماك ولحوم الدواجن والصيد، خلاصات اللحم و فواكه وخضراوات محفوظة ومجففة ومطهوة و هلام(جيلي) ومربيات وفواكه مطبوخة بالسكر و البيض والحليب ومنتجات الحليب واللبن ومنتجات الألبان والزيوت والدهون المعدة للأكل.
 -٣٠البن والشاي والكاكاو والسكر والأرز والتابيوكا والساغو والبن الاصطناعي و الدقيق والمستحضرات المصنوعة من الحبوب والخبز والفطائر والحلويات و الحلويات المثلجة وعسل النحل والعسل الأسود و الخميرة ومسحوق الخبيز(بايكن بودر)والملح والخردل والخل والصلصات(التوابل)والبهارات والثلج و سكاكر للأكل.
 -٣١المنتجات الزراعية ومنتجات البساتين والغابات والغلال غير الواردة في فئات أخرى والحيوانات الحية والفواكه والخضراوات الطازجة و البذور والنباتات والزهور الطبيعية والمواد الغذائية الخاصة بالحيوانات والشعير المنبت والشتول  ( Seedlings)والأشجار. ( Trees )
 -٣٢البيرة )شراب الشعيروالمياه المعدنية والغازية وغيرها من المشروبات غير الكحولية ومشروبات مستخلصة من الفواكه وعصائر الفواكه وشراب ومستحضرات أخرى لعمل المشروبات.
-٣٣ مشروبات كحولية (عدا البيرة).
-٣٤ التبغ وأدوات المدخنين والثقاب.
-٣٥ الدعاية والإعلان وإدارة وتوجيه الأعمال وتفعيل النشاط المكتبي.
-٣٦ خدمات التأمين والشؤون المالية والشؤون النقدية و الشؤون التمويلية والشؤون العقارية.
-٣٧ إنشاء المباني والإصلاح وخدمات التركيب أو التجميع.
-٣٨ الاتصالات.
-٣٩ النقل وتغليف وتخزين السلع وتنظيم الرحلات والسفر.
 ٤٠- معالجة المواد.
-٤١ التعليم والتهذيب و التدريب و الترفيه و الأنشطة الرياضية والثقافية.
-٤٢ الخدمات العلمية والتقنية وخدمات البحث والتصميم المتعلقة بها و خدمات التحاليل والأبحاث الصناعية و خدمات تصميم وتطوير عتاد وبرامج الكمبيوتر.
-٤٣ خدمات توفير الأطعمة والمشروبات وخدمات الإيواء المؤقت.
 -٤٤الخدمات الطبية و الخدمات البيطرية و خدمات العناية الصحية والمحافظة على الجمال للكائنات البشرية والحيوانات و خدمات الزراعة والبستنة والغابات.
-٤٥ خدمات قانونية وخدمات أمنية لحماية الممتلكات والأفراد و خدمات شخصية واجتماعية يقدمها آخرون تلبية لحاجات الأفراد.
-->

0 تعليقات:

إرسال تعليق