Ads

الزراعة بشمال كردفان تؤكد على الزراعة التعاقدية.

متابعات/شمس المستقبل
 أكد دكتور حاتم جمعة صديق المرضي المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية شمال كردفان، أكد بأن الزراعه التعاقدية ضمان حقيقي لدعم صغار المنتجين.

  وأضاف  خلال مخاطبته ورشة تقييم تجربة الزراعه التعاقدية والتي بدأت  اليوم بقاعة الازهري برئاسة غابات شمال كردفان التي نظمها مشروع دعم هيكلة قطاع الصمغ العربي بالولاية، أضاف قائلاً بأن الزراعة التعاقدية تضمن تقديم حلول كثيرة للمشاكل  لاسيما صغار المزارعين الذين لا يمتلكون الإنتاجية الكافية التي تحقق لهم المعادلة المتوازية مع  كبار المنتجين في التعامل مع الأسواق أو التصدير.

 وأوضح بذلك دورها الكبير في المساهمة في وجود ضمانة حقيقية  لتسويق الحاصلات الزراعية.

 وأبان بأنها تعد من التجارب الناجحة لإستدامة الشراكة وخلق ثقه بين المنتج والممول.

 المهندس محمدين الأمين محمدين مدير غابات ولاية شمال كردفان أشار  الى اهمية الشركاء في تنفيذ العمل الغابي من خلال تنفيذ الانشطة المختلفة.

    مبيناً بأن مشروع دعم هيكلة قطاع الصمغ العربي بشمال كردفان يعمل في اتجاه رفع سلسلة قيمة الصمغ العربي وحقق العديد من الانجازات المختلفة.

  وقال أن هذه النجاحات التي حققها المشروع ساهمت كثيراً في نقل تجربة المشروع الى ولايات اخرى.

  المهندس محمد إدريس إبراهيم مدير مشروع دعم هيكلة قطاع الصمغ العربي بشمال كردفان أوضح بأن المشروع بدأ تجربة الزراعه التعاقدية منذ العام 2016.

  وقال أن المشروع يعمل في تفعيل الأدوار المنوطة بالفاعلين بسلسلة المنتج الإستراتيجي للصمغ العربي إبتداءً من المنتج وإنتهاءً بالمستهلك.

  مبيناً بأن المشروع حقق العديد من الانشطة المختلفة تحت مكونات التطوير، وذلك عبر استخدام معلومات السوق وإدارة الانتاج والجودة.

  واستعرض عدداً من المكونات لتقوية سلسلة الصمغ العربي وذلك من أجل الحوار والتفاكر بين الفاعلين بهذه السلسلة لإيجاد حلول للقضايا المشتركة.

  وأكد بأن المشروع يهدف الى تحسين الوضع المعيشي للمنتج بتخفيف حدة الفقر والمحافظة على قطاع الصمغ العربي.

  وقُدمت في الورشة العديد من أوراق عمل تناولت العديد من المسائل المتعلقة بالزراعة التعاقدية.
#سونا 

0 تعليقات:

إرسال تعليق