Ads

دعم رسمي للمنتخب الوطني السوداني.

 اعداد/هبه الفقير 
 استقبل المهندس خالد عمر يوسف وزير شئون مجلس الوزراء في مكتبه اليوم، وفد من الاتحاد السوداني لكرة القدم؛ ممثل في الدكتور حسن برقو رئيس لجنة المنتخبات الوطنية، والأستاذ رمزي يحيى نائب رئيس لجنة المسابقات، بحضور الدكتور يوسف آدم الضي وزير الشباب والرياضة الاتحادي، والأستاذ أيمن سيد سليم وكيل الوزارة.

وجاء اللقاء بغرض الوقوف على مسيرة المنتخبات بشكل عام، والمنتخب الوطني الأول على وجه التحديد بعد تأهله إلى أكثر من نهائي إقليمي وقاري، ومنافسته القادمة على التأهل إلى المونديال العالمي.

في مستهل الاجتماع رحّب الوزير خالد  بالحضور، وشكرههم على الزيارة، وثمّن الجهود التي بذلت في الفترة الماضية من جانب الاتحاد السوداني لكرة القدم ولجنة المنتخبات، والتي أثمرت نجاحات كبيرة جعلت السودان كروياً في وضعية أفضل، وذكر أن المرحلة الحالية مرحلة الدعم الحكومي بما هو متاح للفرق التي تلعب باسم السودان، وطالب وزير مجلس الوزراء بتقديم المطلوبات العاجلة، والمستقبلية لإسناد المنتخبات ودعمها بما تستحق.

وقال الدكتور يوسف آدم الضي إنهم سبق وأن عقدوا اجتماعا في مجلس الوزراء، وتمت خلاله مناقشة عدد من التحديات الرياضية، ومن بينها المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، وتم تشكيل لجنة لدعمه وبحث سبل إنجاح مشواره القادم في مختلف الاستحقاقات وتأكيد مساندة الدولة الفعلية له، وشكر الجهد الكبير الذي يبذله الدكتور حسن برقو رئيس لجنة المنتخبات واتحاد الكرة.

وقال الضي إن الوقت قد حان لتقدم الدولة أياديها للمنتخبات الوطنية بما يتوافق ومتطلبات المرحلة. الدكتور حسن برقو رئيس لجنة المنتخبات؛ قال إنه أكثر سعادة بهذا اللقاء، فقد طرق باب مجلس الوزراء كثيراً لسنوات خلت، من أجل تكامل المسؤولية في حمل عبء المنتخبات الوطنية، وقال إنه من بعد تولي الوزير دكتور يوسف الضي لأعباء وزارة الشباب والرياضة الاتحادية بدأت الأمور تمضي في مسارها الصحيح.

وأضاف برقو إن الكرة السودانية تعيش على تاريخ تقادم، وأن حاضرها يحتاج إلى عمل كبير، وقال إن لاعبي المنتخبات يؤدون الواجب الوطني في ظروف أسرية صعبة، داعياً للمزيد من الزيارات والاهتمام من الجانب الرسمي، وشكر دعم مجلس السيادة، وقال إن القادم يبدو مبشراً من خلال الحراك الإيجابي في مجلس الوزراء.

ودفع الدكتور حسن برقو بمطالب عدة، أبرزها عودة التكفل براتب الجهاز الفني الأجنبي من جانب الدولة كما كانت البداية، وإعادة النظر في نثريات لاعبي المنتخب التي لا تتناسب ومكانتهم السامية .

وطالب برقو باستخراج جواز للاعبي المنتخبات الوطنية وجهازهم الفني، وأخيراً طالب بالاهتمام والجد في ملف البني التحتية، والذي يتضمن عدة قرارات، حتى لا يفقد السودان ميزة اللعب على أرضه، حيث بات ملعبا واحدا يستقبل المباريات الدولية ولا يسلم من الملاحظات، الأمر الذي يحتم ضرورة التدخل بقوة لإعادة تأهيل عدد من الملاعب، وشرح مبادرة اتحاد الإمارات فيما يلي استاد الخرطوم.

وقال الأستاذ رمزي يحيى إن العهد البائد لم يهتم بالرياضة وفق المنهج الذي يقود إلى تطويرها، وقال إنهم يعيشون تحديات كبيرة، وتناول دور الرياضة في خدمة الشعوب والأنظمة، وذكر أن منتخب كرة القدم النسائية على سبيل المثال يعد إشراقة كبيرة ونقطة مضيئة في الوضع الانتقالي، بعد أن أصبح واقعاً عقب تحمل كل المعارضة التي نشبت حياله .

واستدل رمزي بالدول من حول السودان في ملف البنى التحتية، فالكاميرون استعادت تنظيم نهائي الـ(كان)، بعد تشييد 8 ملاعب بمواصفات الـ(فيفا)، وإثيوبيا تتأهب لافتتاح ذات العدد من الملاعب وتعطلت بالأحداث السياسية، والسودان الآن لديه عنصر المهارة النادر جداً في اللاعبين، ودعا لأن يتم الالتفات إلى دعم الأندية الممثلة خارجياً أيضاً، فهي تملك أبعادا جغرافية مهمة، ويكفي أن حي الوادي نيالا والأهلي مروي يظهران في البطولة الكونفدرالية الموسم القادم.

الكابتن خالد بخيت ذكر أن البعد المعنوي لسند الدولة أكثر ما يحتاجه اللاعبون حالياً في كلية المنتخب الوطني الأول، وذكر أن المخاوف لديهم مبددة، فقد تجاوزوا كسر الرهبة منذ اللعب ضد جنوب إفريقيا وغانا مؤخراً.

وأبان أن المنتخبات مسئولية جماعية، فالجهاز الفني منوط به التهيئة البدنية والفنية، وهناك عوامل خارجية تسهم في الإعداد النفسي الأفضل، على رأسها اهتمام الدولة ومشاركة القادة اللاعبين في فعالياتهم ما قبل المباريات على وجه الخصوص.

عقب نقاش مستفيض تطّرق إلى الكثير من التفاصيل، وبعد الشكر على رحابة صدر الوزير، جاءت المخرجات مبشرة أهمها، تخصيص الصالة الرئاسية لأسفار المنتخبات ومخاطبة الجهات ذات الصلة و تكفل الدولة بمعسكرات المنتخب الداخلية في الفنادق التي تقع تحت إشرافها و توفير معسكر خارجي على مستوى عالٍ قبل نهائيات (عرب فيفا) في قطر التي يعقبها نهائي الـ(كان) ومراجعة نثريات المنتخبات الوطنية بما يليق ومهامهم الجِسام والتكفل بعلاج لاعبي المنتخبات من الإصابات وأسرهم عبر تأمين شامل وتفعيل الرعاية عبر إحدى الشركات الوطنية قبل التوجه لإبرام الرعاية من الشركات العالمية فيما يلي الزي و توجيه بتسهيل الإجراء الخاص بإكتمال إجراءات بث قناة وإذاعة صقور الجديان ووداع بعثة المنتخب الوطني الأول عند الساعة الخامسة مساء في مطار الخرطوم يوم غد الجمعة 20 أغسطس 2021 قبل الإقلاع إلى الإمارات.
المصدر #سونا 

0 تعليقات:

إرسال تعليق