Ads

مرصد مكافحة العنف يحذر من استمرار دوامة العنف في البلاد


تابع "مرصد مكافحة العنف" الذي أنشأته المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أحداث العنف التي وقعت في البلاد في الفترة الأخيرة مما يمثل تهديداً للأمن القومي المصري، ويفتح الباب أمام الاقتتال الداخلي وبالتالي دخول البلاد في براثن الحرب الأهلية، وهو الأمر الذي تحذر منه المنظمة وتطالب الدولة بالتعامل بكل حزم مع من تسول له نفسه تقسيم الدولة المصرية بين طوائف أو أحزاب مختلفة.

وقد استمرت أحداث العنف التي تقوم بها مجموعات العنف المسلح، فقد رصد المرصد أحداث العنف التي وقعت في المحافظات المصرية المختلفة، ففي محافظة شمال سيناء أصيب 4 أفراد من القوات المسلحة إثر انفجار عبوة ناسفة وضعها مجهولون في طريق حافلة جنود أثناء سيرها على طريق (السويس/نخل) بوسط سيناء، كما تعرض اللواء سيد عبد الكريم، مساعد قائد الجيش الثالث الميداني لمحاولة اغتيال، بعد أن انفجرت عبوة ناسفة عند مرور موكبه بالحسنة بسيناء، وأصيب بجروح طفيفة، وكذا تفجير مبني مديرية أمن جنوب سيناء والذي أعÙ �نت كتائب الفرقان وأنصار بيت المقدس مسئوليتها عن الحادث.

وتعرض كمين أمنى أمام إذاعة شمال سيناء بمنطقة المساعيد بالعريش لهجوم مسلح من مجهولين اعتلوا أسطح بعض العمارات السكنية المواجهة لمبنى الإذاعة، وأطلقوا النار على أفراد الأمن في الكمين الموجود أمام الاذاعة، كما ووقع انفجار هائل في مبنى شؤون القبائل، التابع لمكتب المخابرات الحربية في مدينة رفح.كما استشهد 4 مجندين وأصيب 5 آخرون صباح اثر انفجار سيارة مفخخة في كمين الريسة جنوب العريش.

وفي محافظة الشرقية، استهدف مجهولون دورية عسكرية تابعة للقوات المسلحة في طريق 36 الحربي المتجه إلى الصالحية، وأطلقوا وابلًا من الرصاص عليها بعد أن أوقفوها أودت بحياة ضابط و5 مجندين

 وفي محافظة القاهرة، استهدف مقر القمر الصناعي "النايل سات" بالمعادي، بقذيفة "أر بى جى " مما أدي إلى حدوث تلفيات في المبني دون وقوع إصابات بشرية، كما قطع عدد من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي قضبان مترو الأنفاق في محطة كلية الزراعة بالخط الثاني للمترو بشبرا الخيمة مما أدى إلى توقف القطارات، كما قام أنصار الرئيس المعزول بالاشتباك مع عدد من الركاب والمواطنين داخل المحطة. واضطر المسئولون عن المحطة الرئيسية للمترو بشبرا الخيمة لتشغيل الحركة جزئيا من محطة الخلفاوي بعد توقف حركة التشغيل من المظلات إلى شبرا الخيمة في الاتجاهين, وانتقلت على الفور قوات أمن القليوبية للسيطرة على الموقف وإعادة تشغيل قطارات المترو مرة أخرى.

وفي محافظة البحيرة، وقعت اشتباكات عنيفة بين أنصار الإخوان وأهالي مدينة حوش عيسى، بعد خروج مسيرة لأنصار الجماعة بشارع الجمهورية، والذي يعد من الشوارع الرئيسية بالمدينة، وهتافهم ضد القوات المسلحة والشرطة، مما أثار غضب المواطنين الذين يحتفلون بذكرى انتصارات أكتوبر، فوقعت اشتباكات وحالة من الكر والفر بين الطرفين.

وفي محافظة المنيا، أصيب 7 أشخاص بمركز العدوة شمال المنيا، بإصابات طفيفة إثر وقوع اشتباكات بين أنصار المعزول والأهالي أثناء خروج مسيرتين إحداهما من أنصار الرئيس المعزول والأخرى تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وفي محافظة بني سويف؛ وقعت اشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي ومؤيدي الجيش ببنى سويف بعد مقتل طالب وإصابة 7 آخرين من الأهالي أثناء إطلاق أنصار مرسي النار على الأهالي بشارع أحمد عرابي. وكان أنصار مرسي قد نظموا مسيرات انطلقت من مسجد على بن أبي طالب وأثناء مرورها بشارع أحمد عرابي حدثت مناوشات أطلق خلالها الإخوان النار على الأهالي مما أسفر عن وفاة طالب يدعى جمال مجاهد بكري " 19 سنة " من مدينة بنى سويف متأثرا بإصابته بطلق ناري, وهرب الإخوان في الشوارع الجانبية خوفا من بطش الأÙ �الي. ومن ناحية أخرى اتهم أهالي الطالب جماعة الإخوان المحظورة وأنصار مرسي بقتل نجلهم وطالبوا الشرطة والجيش بضرورة القبض على الجناة.

وفي محافظة السويس، وقعت اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المعزول محمد مرسي بالسويس أسفرت عن إصابة 7 مواطنين أصيبوا بجروح واختناقات.

والمنظمة إذا تؤكد على دعمها الكامل للحق في التظاهر السلمي فإنها تستنكر في الوقتذاته أي محاولات تخرج عن هذا الإطار المتبع في دول العالم المتقدم في المظاهرات منقبل اللجوء إلى العنف أو الإضرار بالمرافق العامة للدولة أو التعدي على المواطنينأو قطع الطرق وإيقاف حركة المرور والمواصلات أمام المواطنين  أو التعدي على قاطني ت لك المناطق القريبة من المظاهرات.

كما تشير المنظمة إلى مخاوفها من الاعتداء على المسيرات التي يقوم بها جماعة الأخوان، فهناك مخاوف من تزايد العنف المجتمعي كرد فعل على الاعتداء من قبل الجانبين، فهناك اعتداء من المسيرات على بعض القيادات مثل خالد دواد وبثينة كامل، وهذا سيولد مقاومة مجتمعية، وسيقضي على الحق في التظاهر القائم على احترام الاختلاف مع الأخر.

ومن جانبه أكد أ.حافظ أبو سعده رئيس المنظمة أن الانسياق إلى العنف لا ينتج عنه سوي المزيد من الضحايا، فيجب نبذ العنف من الاتجاهات كافة والدعوة إلى الانخراط في أحضان الوطن مرة أخري لتحقيق الاستقرار والأمان ولدفع عجلة التنمية إلى الأمام.

0 تعليقات:

إرسال تعليق