Ads

إنتصار غريب : لا لعودة تمثال ديليسبس

انتصار غريب
مذيعة بالشباب و الرياضة و منسق حركة ثوار الآثار


مؤسسى حملة (ضد عودة تمثال ديليسبس) و هى حملة قمنا بها مع مجموعة من النشطاء و الوطنيين منذ عام2008 ، للأعتراض على مشروع وضع تمثال جديد لديليسبس فى بورسعيد .
و تندد الحملة بما تم الأتفاق عليه- مؤخرا - بين محافظ بورسعيد و وزير الآثار د. محمد إبراهيم بشأن وضع تمثال الفرنسى ديليسبس على قاعدة التمثال الذى كان موجودا عند قناة السويس و قام أهالى بورسعيد بهدمه بعد العدوان الثلاثى الغاشم على مصر عام 1956 ، و قد قمنا بحملة ضد عودة التمثال منذ عام 2008 و للحملة جروب على فيس بوك باسم (ضد عودة تمثال ديليسبس ) ،حيث كان هذا الموضوع مطروحا أيام الرئيس المخلوع مبارك و المعروف أن وراءه جمعية أصدقاء ديليسبس و هى جمعية فرنسية عالمية ذات فكر ماسونى ، و قد رصدت هذه الجمعية حوالى 50 مليون يورو للترويج للسياحة فى بورسعيد كنوع من الرشوة المقنعة ، لوضع تمثال ديليسبس الذى أنتزع أمتياز إستغلال القناة لمدة 99 عام من الخديو سعيد و لا يغيب عن ذاكرتنا ما قام به الحكم الفاسد و الاستعمار من أعمال السخرة و التعذيب
2-
للفلاحين المصر
يين الذين قاموا بحفر القناة بالسخرة و الإهانة مما أدى إلى موت عشرات الألاف منهم جوعا و مرضا .
و كانت حملة( ضد عودة تمثال ديليسبس) قد أقترحت منذ سنوات ان يوضع على قاعدة التمثال الموجودة حاليا خالية ، تمثال يرمز للفلاح المصرى الذى حفر القناة ، و أقترحنا أن يتم هذا بالاكتتاب بين الشعب و عقد مسابقة بين
الفنانين المصريين لعمل تصميم لهذا التمثال المصرى .
و من هذا المنطلق تؤكد حركة ثوار الآثار و جبهة التحرير القومية مؤسسو حملة (ضد عودة تمثال ديليسبس ) رفضها إتمام مشروع وضع تمثال ديليسبس رمز قهر الفلاح المصرى و رمز الإستعمار و لما يحوم حول جمعية (أصدقاء ديليسبس ) صاحبة المشروع من شبهات و علاقتها بالماسونية .
و نتسأل لماذا هذا الإصرار على وضع تمثال ديليسبس فى مواجهة قناة السويس ؟؟.
و نقول للمسئوليين المصريين المرحبين بهذا المشروع : ألا تستحون ؟؟ أنسيتم دم الشهداء المصريين الذى راحوا ضحية السخرة و ما زالت عظامهم مدفونة حول القناة ؟؟..
و فى النهاية نحذر من إتمام هذا المخطط و إلا لاقى التمثال نفس مصير التمثال السابق الذى حطمته المقاومة فى بورسعيد عام 1956 .

0 تعليقات:

إرسال تعليق