Ads

الانشاد فى الاوبرا احتفالاً بذكرى الاسراء والمعراج

تحتفل دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتورة ايناس عبد الدايم بذكرى الاسراء والمعراج حيث تنظم حفلاً لفرقة الانشاد الدينى بقيادة المايسترو عمر فرحات وذلك فى الثامنة مساء الثلاثاء 10 مايو على المسرح الصغير .. يتضمن البرنامج نخبة من اشهر الاغانى والابتهالات والاناشيد الدينية التى وضعها كبار الملحنين منها الحجرة النبوية – مدحك يا نبى – عليك توكلى من التراث الصوفى ، الفين صلاة على النبى لـ عبد العظيم عبد الحق ، تسابيح - فسبحان الذى اسرى لـ عبد العظيم محمد ، الزم الباب لـ الشيخ محمد عبد الله ، سبحانك اللهم لـ مرسى الحريرى ، يا نفس توبى لـ عبد المنعم الحريرى ، سلام الله يا طه لـ جمال سلامة ، دعاء برضاك يا خالقى لـ زكريا احمد ، دعاء لـ محمد الموجى ، انا مؤمن بالله لـ عادل مصطفى , ليلة الإسراء لـ الشيخ احمد ابو الحسن , يا منى عينى لـ أحمد عبد الله , حديث الروح لـ رياض السنباطى وأسماء الله الحسنى لـ سيد مكاوى .. أداء أحمد بكر , خالد حسنى , أحمد عبد الله , عيد أبو المجد , إيهاب ندا , وائل سراج , محمد عبد التواب , حسام صقر , محمد عبد الحميد , تامر نجاح , سماح عباس , حاتم زايد , سمير ربيع , أشرف زيدان , طه حسين , إبراهيم فاروق , نهاد فتحى وعازف الناى هانى البدرى .
المعروف أن الإنشاد الدينى هو الفن الغنائي الذي يتناول موضوعات لها سمات روحانية ودينية كالعشق الإلهي أو مدح الرسول أو الوحدانية ، ويتم معظم الأحيان في حلقات الذِّكر أو الحضرات سواء كانت خاصة أو عامة , ويعد الإنشاد الديني في العالم الإسلامي واحدًا من الطقوس الروحية منذ نشأة الإسلام بداية من بلال بن رباح مؤذن الرسول في أول العصر الإسلامي ومرورًا بالعصر الأموي والعباسي والفاطمي ثم الأندلسي وحتى يومنا هذا , إكتسب الإنشاد أهمية كبيرة فى بدايات القرن العشرين وزاد من أهميته مشاركة كبار المنشدين في إحياء الليالي الرمضانية والمناسبات الدينية مما أدى إلى تزايد محبي هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة حيث برز العديد من المنشدين في القرن العشرين أمثال الشيخ طه الفشني والشيخ سيد النقشبندي من مصر والشيخ توفيق المنجد وحمزة شكور من سوريا والشيخ حمزه الزغير وياسين الرميثي من العراق , كما تأثر الإنشاد مؤخراً بالتقنيات المرئية الحديثة حتى أصبح قريب الشبه بالغناء المتعارف عليه بعد أن ضم أطيافا مختلفة ومتنوعة من القوالب وسمح بدخول العديد من الجنسيات والمرجعيات والأهداف المتباينة خصوصا مع تزايد جماهيرية الغناء الديني على مستوى العالم الإسلامي .