سارة طالب السهيل
سباقات السيارات تعد من أكثرالرياضات إثارة لكونها تعتمد على اختبار سرعة وأداء السيارات ومهارة وجرأة السائقين . فكل عام تجذب هذه الرياضة ملايين المشاهدين في مختلف أنحاء العالم وأنا منهم ، طبعا كمشاهدة وليس متسابقة وخاصة بعد مشاهدتي للحوادث التي تحدث للمشاركين بهذه السباقات الخطيرة . وكنت أحرص على متابعتها على الطبيعة أثناء جولاتي وسفرياتي في أوروبا وأمريكا أومتابعتها على شاشة التلفزيون بالبيت. وهوماجعلنى أحرص على متابعة اخبارها بالقراءة ومعرفة تاريخ سباق السيارات على مستوى العالم . فقد ظهرت رياضة سباقات السيارات بداية القرن التاسع عشر ويتم إجراء السباقات فى طرق مفتوحة بين المدن، وكثير من هذه الطرق تكون مرتفعة وحادة وبها رياح شديدة وغيرمرصوفة ، لذلك عادة كان يفقد المتسابقين التحكم فى السيارة وتحدث حوادث كثيرة وأحياناً كان يصاب المتفرجين .. سباق السيارات فى البداية كان بسيطاً ، فقد كانت السيارات لديها فرامل ضعيفة وكان هناك صعوبة فى القيادة والتحكم ، وكانت الطريقة الرئيسية لزيادة قدرة السيارة هو زيادة حجم المحرك ، وجاء التقدم التكنولوجي أثناء الحرب العالمية الأولى فى أن يمكن مصممي السيارات من الحصول على قدرة أكبرمع حجم أقل للمحرك وبالتالي أصبحت السيارات أسرع ، وأصبح هناك منافسة بين مصنعي السيارات لتطوير سيارات السباق. وبعد الحرب العالمية الثانية كان تطويرسيارات السباق ذات المحركات الخلفية بمثابة ثورة فى عالم رياضة سباق السيارات ، فوضع المحرك فى مؤخرة السيارة ساعد على تحسن توزيع وزن السيارة كما أضاف للسيارة شكلاً انسيابياً ، واستمر مصممي السيارات فى البحث عن طرق جديدة لزيادة سرعة السيارات ، وفى نفس الوقت بعض منظمات السباق غيروا قوانينهم بالنسبة لمتطلبات الأمان . وهناك أبطال كثيرة فى هذه الرياضة ظهروا من مختلف دول العالم ، وهناك أيضاً نساء تمكنوا من تحقيق إنجازات فى هذه الرياضة ففي عام1977 أصبحت جانيت جوثرى من الولايات المتحدة أول امرأة تشترك فى سباقات انديانا بولس500 وكان ترتيبها التاسع فى السباق ، كما فازت شيرلى مولدونى وهي متسابقة أمريكية ثلاث مرات ببطولة وينستون أعوام 1977و1980و1982. أول منظمة عالمية عرفت لسباقات السيارات هي نادى السيارات الفرنسية عام 1895 والذي أشرفت على أول سباق سيارات حقيقي ومسافة السباق 732ميل ذهاب وعودة بين مدينتي باريس وبوردو في فرنسا ، وبدأ السباق ب22متسابق ولكن الذين انهوا السباق كانوا تسع متسابقين فقط ، وفى نفس العام فى الولايات المتحدة تغلب جاك فرانك ديوريا رائد صناعة السيارات على خمس متسابقين فى سباق من وسط شيكاغو حتى ضواحي افانستون والعودة . وكان أكثرسباقات الطرق المفتوحة للسيارات شهرة فى الولايات المتحدة هو كأس فيندربيلت وبعد ذلك أقيمت سباقات متعددة فى أوربا والولايات المتحدة وقد أجريت هذه السباقات فى حلبات مخصصة أنشئت لهذا الغرض. وكانت سباقات الفورميولا فى فرنسا،وسباقات اليوم الكامل ( أو القدرة على الاحتمال) كان فى فرنسا أيضا ، وتنظيم سباقات للسيارات القديمة . هناك نوعين لمضامير سباق السيارات :المضمار البيضاوي وهذا متغيرمن حيث الطول، ويحتوى على طرق مستقيمة مع انحدارهذه الطرق عند المنحنيات ، ومعظمه يكون إسفلتي ، وبعض منها يكون به تربة. ثاني المضامير: حلبة سباق الطرق يشبه طرق المدينة ويحتوى على طرق مستقيمة ومرتفعات ومنحنيات متنوعة كثير منها له أسماء محددة ، بعض حلبات السباق تتضمن جزء من الطرق العامة أو المضمار البيضاوي. ويكون السباق أسرع في النوع الأول عنه في النوع الثاني وذلك لقدرة السيارات على المحافظة على سرعتها في المنحنيات المائلة أكثرمنها في المنحنيات الحادة والغير منتظمة. وسباقات السيارات التي تقام في شوارع المدن تزداد شعبية ، وأكثرها شهرة الذي يقام في موناكو. وفى كل أنواع مضاميرالسباق تكون هناك منطقة يحصل فيها المتسابقون على الخدمات اللازمة أثناء السباق والتمويل بالوقود ، والتوقف للتزود بهذه الخدمات لايستغرق سوى بضع ثوان لذلك يكون فريق الخدمة متكون من أشخاص محترفين . أما بالنسبة لسيارات السباق فممكن تصنيفها إلى: سيارات أنتجت للاستخدام العادي ثم تحولت بعد ذلك لسيارات سباق، سيارات أنتجت خصيصاً للسباقات فقط . رياضة سباق السيارات تعتببرمن أخطر أنواع الألعاب الرياضية ، ولكن هناك إجراءات كثيرة تم اتخاذها على مدار السنين لجعل هذه الرياضة آمنة بقدرالمستطاع سواء بالنسبة للمتسابقين أوالمشاهدين. فالحواجزالقوية والثقيلة تحمى المتفرجين من السيارات التي تخرج عن السيطرة. أما بالنسبة للمتسابقين فأهم وسيلة أمان لهم هي خوذة السباق التي تكون لها هيكل خارجي صلب مصنوع من الفيبرجلاس أوفيبر الكربون وتكون مزودة بوسادة من الفوم لامتصاص الصدمات وبطانة مضادة للاشتعال ، ويرتدى السائق ملابس غير قابلة للاشتعال من رأسه حتى قدميه وفى بعض الأحيان تحتوى على ماسك خاص لحماية الوجه. وتعتبر أحزمة الأمان فى السيارة من أهم موصفات الأمان القياسية للسيارات المشتركة فى السباق ، تكون كل سيارة مصممة لتساعد فى حماية الجزء العلوي من جسم السائق فى حالة انقلاب السيارة ، أما سيارات السباق بدون سقف تحتوى على قوائم معدنية مقوسة أعلى رأس السائق ، أما السيارات العادية تحتوى على أعمدة فولاذية لتحمى سقف السيارة فى حالة انقلاب السيارة. كما تكون خزانات الوقود مضادة للتسرب وتكون مصنوعة من المعدن أو البلاستيك ، وتتضمن جزء مطاطي يحتوى دائماً على مادة إسفنجية أو فوم لتمتص الوقود وتحفظه من الاندفاع أو التسرب فى حالة الحوادث. ومواقع السباق تحتوى على إمكانيات طبيه لمعالجة السائقين فى حالة حدوث حوادث وتكون هناك طائرات هليوكوبتر لتوصيل المصابين إلى أقرب المستشفيات. من المعروف أن صناعة وشراء سيارات السباق من أكثر الرياضات تكلفة ، فمعظم فرق سباقات السيارات المحترفين لديهم رعاة ، والراعي قد يكون شخص ثرى أو شركة كبيرة مثل شركات السيارات أو شركات السجائروالتي تستفيد من الإعلانات لمنتجاتها على سيارات السباق أو البدل الخاصة بالمتسابقين أو الفنيين. سباقات السيارات تحولت من كونها هواية إلى رياضة معترف بها ولها الكثيرمن البطولات وأنواع عديدة من السباقات التي تختلف بشكل كبير كل منها عن الأخرى من حيث مضمارالسباق ، وزي السائق وأيضاً شكل السيارة والأكثراختلافاً هوإمكانيات سيارات هذه السباقات فمنها ما تحتاج إلى إطارات كبيرة وأخرى تحتاج إلى قوة دفع وغيرها تحتاج إلى السرعة القصوى وهناك أنواع من السباقات تحتاج أن تكون السيارة غايةً في القوة لتتحمل السباق وعشاق هذا النوع من الرياضة قد يصاب بجنون السرعة وتعد هي الرياضة الأكثر تسجيلاً لحوادث مميتة لمماريسها . من أكثر أنواع سباقات السيارات شهرة فى العالم " الفورميلا وان " وأغلاهم من حيث التكلفة والجوائز، وكل سيارة به صممت وصنعت منفردة طبقا لمواصفات محددة وضعت من قبل الاتحاد الدولي لسباقات السيارات، لحجم المحرك وتصميم كل أجزاء السيارة إلى حد ما ببعض من مبادئ تصميم الطائرات ، البناء الداخلي مكون من قوائم مصنوعة من الألمونيوم أو الفايبر كاربون أو أي معدن متين وخفيف آخر وتحتوى السيارات على أجنحة أمامية وخلفية تسمح بمرور الهواء خلالها وتحتها مما يولد قوة ضغط لأسفل على السيارة لتجعلها اكثر استقراراً على الأرض لتمكنها من السيرأسرع فى المنحنيات ، وتحتوى أيضاً على كابينة قيادة واحدة ومقعد واحد وإطارات بدون واقي ويعتبر الفورميلا ون من أشهر سلسلة سباقات تقام على الطرق ، وتتضمن 15 سباق يقام فى كندا وفرنسا وموناكو والولايات المتحدة ودول أخرى ، وتصل سرعة السيارات خلال السباق لأكثرمن 200ميل/الساعة (320كم/الساعة) فى الطرق المستقيمة وممكن أن تنخفض السرعة حتى 30ميل/ساعة (48كم/ساعة) فى المنحنيات . النوع الثاني سباق قدرة التحمل يتضمن كل من السيارات الرياضية العادية التي لم تنتج خصيصاً للسباق والسيارات الرياضية التي أنتجت خصيصاً لسباقات السيارات ، وهويعتبرمن أكثرالسباقات شعبية ، وهناك نقاط توقف كثيرة للتزود بالوقود وتغييرالإطارات وتناوب السائقين حيث يتناوب سائقين أو ثلاثة أثناء السباق ، وأشهرسباقات هذا النوع تقام بالولايات المتحدة وفرنسا، وتكون السيارات فى بعض هذه السباقات تحتوى على محركات(تربو) والتي تعتمد على توليد الطاقة من خلال إعادة عادم السيارة للاحتراق فى المحرك لتزيد من سرعة السيارة. وهناك سباق أنديانا بولس500 والذي يشبه كثيرا سباق فورميولا من حيث مواصفات السيارات المشاركة. وتحتوى سيارات هذا النوع من السباقات على محرك( تربو) ويقام هذا النوع من السباق على المضمارالبيضاوي الأسفلتي ، وتبلغ إجمالي الجوائز حوالي 7500000 دولار وتصل الجائزة الأولى إلى أكثر من مليون دولار. وهناك أيضا السباق الأكثر شعبية فى الولايات المتحدة سباقات الشاحنات والتي تكون مقتصرة على الشاحنات الأمريكية الصنع إلى جانب السيارات العادية ، وتكون هذه السيارات قديمة ولكن معدلة بحيث يتم زيادة سرعتها وطاقتها مع المحافظة على شكلها القديم ، ويكون محرك هذه السيارات فى المقدمة ، وتكون هذه السيارات ذات جسم معدني لذلك تكون أثقل وزناً من سيارات الأنواع الأخرى من السباقات ، تقام على المضمار البيضاوي الاسفلتي وتقريبا تقام كل سباقات هذا النوع فى الولايات المتحدة الأمريكية. وهومن أكثرأنواع السباقات سرعة ويقام على مضمارخاص مرصوف وتصل أسرع السيارات إلى أكثر من 290 ميل/الساعة (467 كم/ساعة) ، ولذلك تستخدم كل سيارة باراشوت خلفي عند التوقف. يوجد لدينا فى الوطن العربي سباقات للسيارات وهو سباق الراليات له شكل مختلف تماماً عن باقي أنواع السباقات لأنه يتم في بيئة مناخية و جغرافية مختلفة تماماً كما أنه يستخدم نوع معين من السيارات القادرة على تحمل المناخ والتغيرات الجغرافية حيث غالباً ما تقام هذه السباقات في الصحراء وهناك الكثيرمنها يكون في الأدغال والأراضي الصخرية و قد تصل مدة السباق إلى ثلاثة أيام أو أكثر وقد تكون مسافة السباق بين بلدين حيث يبدأ السباق في بلد وينتهي في بلد أخرى. ومن أكثر السباقات التي يحدث بها حوادث هي سباقات السيارات المتلاصقة حيث تكون جميع السيارات قريبة من بعضها وذلك لأن السباق يتكون من حوالي ثمانون جولة وفيها يحاول المتسابق الحفاظ على سيارتة سليمة حتي أخر جولتين وفيها يقوم جميع المتسابقين بقيادة السيارة بالسرعة القصوى وهنا تحدث الكثيرمن الحوادث ، ومن أغرب حوادث السيارات التى شاهدتها إحتراق السيارة بعد إنقلابها عدة مرات وبداخلها قائدها ونجاته بصعوبة وإصطدام سيارة سباق بالجمهور أو إنقلاب السيارة فوق الجماهير أوإصطدامها بأحد المصورين ومن أغرب الحوادرث السباق إنقلاب السيارة عدة مرات وطيران قائدها منها أثناء الإنقلاب .يالاها من رياضة مثيرة وخطيرة ورغم ذلك نقبل على مشاهدتها وممارستها ..!
0 تعليقات:
إرسال تعليق