Ads

الاجتماع التأسيسي الاول للاتحاد المصري لكفاءة الطاقة

انعقد اليوم الثلاثاء الموافق 20 مايو 2014 في مقر المشروع القومي لتحسين كفاءة الطاقة، الاجتماع التأسيسي الاول للاتحاد المصري لكفاءة الطاقة بحضور كوكبة من خبراء الطاقة وممثلي الهيئات الحكومية والمنظمات الغير حكومية والشركات الصناعية، وافتتح الجلسة الرئيس المؤسس د.م/ ابراهيم ياسين محمود، واستعرض الامين العام المؤسس د.م/ محمد جمال كفافي فكرة الانشاء واهداف واختصاصات الاتحاد، والنظام الاساسي وتم  مناقشة أهداف واستراتيجيات عمل الاتحاد و مراجعة النظام الاساسي والبدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية لإشهار الإتحاد رسميا، ومن خلال الاجتماع تم الاتفاق على تحديد مقر مؤقت للاتحاد وذلك في مقر المشروع القومي لتحسين كفاءة الطاقة .
ويهدف الاتحاد بشكل عام إلى ترشيد وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في مصر، وتوحيد الجهود بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال، وهو ما يسهم في دعم والمحافظة على الثروة القومية من مصادر الطاقة بما يعـزز التنمية والاقتصاد القومي و تحقيق أدنى مستويات الاستهلاك الممكنة، وليس من أهدافه مزاولة أعمال تجارية أو قانونية بغرض تحقيق أرباح ذاتية.
ولقد برزت فكرة إنشاء الاتحاد المصري لكفاءة الطاقة، بعد الانتهاء من المرحلة الاولي من "المشروع القومي لتحسين كفاءة الطاقة" والعمل بالمرحلة الثانية من المشروع، والذي يعتبر مثال ناجح للتعاون المثمر بين وزارة الكهرباء والطاقة والبرنامج الانمائي للامم المتحدة ومرفق البيئة العالمي في مجال ترشيد وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في القطاعات المختلفة، وذلك بالاضافة الي أزمة الطاقة الطاحنة التي تعيشها مصر حالياً.
ومن المعلوم سلفا أنه لم يتواجد فعليا بمصر أي تنظيم متكامل لرعاية وإدارة المشروعات والجهود في مجال ترشيد وتحسين كفاءة استخدام الطاقة حتى ذلك الحين، وأصبح من الضروري وجود تظيم رسمي يختص بهذا الشأن.
فكان من الأهمية تصحيح المسار بأن يبادر المتخصصين في ادارة الطاقة انشاء منظمة غير حكومية، بناء علي  بحث ودراسة النظم المختلفة المتبعة بالدول العريقة التي سبقتنا في إنشاء الاتحادات أو المنظمات التي تختص بترشيد وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.
ولذلك قام د. مهندس/ ابراهيم ياسين محمود و د.مهندس/ محمد جمال كفافي بالمبادرة بانشاء منظمة غير حكومية باسم "الاتحاد المصري لكفاءة الطاقة" وفقا لاحكام قانون 84/2008 الخاص بالجمعيات والمؤسسات الاهلية ودعوة خبراء الطاقة وممثلي الهيئات الحكومية والمنظمات الغير حكومية والشركات الصناعية والتجارية للمشاركة في تاسيس هذا الاتحاد.
علي ان يكون للإتحاد الشخصية القانونية والأهلية اللازمة لمزاولة نشاطه وتحقيق أغراضه وله استقلال إداري ومالي في حدود ما يقرره مجلس الإدارة. ويتمتع الإتحاد بالمزايا والحصانات المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية، وتكون مدينة القاهرة مقراً له.
الصفحة الرسمية للاتحاد علي الفيسبوك www.Facebook.com/EEEFederation

0 تعليقات:

إرسال تعليق