Ads

الحقيقه فى علاج أخطر أمراض العصر !

بفلم : محمد اسماعيل عمر
حين يتعلق الأمر بحياة الناس، فلا مفر من المهنية والاحتراف، وحين يتعلق الأمر بالعلم فلا مفر من الشفافية وحسن العُرض وتقديم المعلومة المفيدة والموثقة وفقا للمعايير العلمية المعروفة.
ومهما كان أملنا فى أن يكون الجهاز الذى اخترعه عدد من الأطباء المصريين تحت رعاية القوات المسلحة لكشف وعلاج فيروس سى وفيروس الإيدز قادرا بالفعل على العلاج من هذين الفيروسين الخطيرين والمدمرين لحياة البشر، فعلينا أن نعترف أن طريقة الإعلان عن هذا الجهاز افتقرت إلى المهنية والاحتراف وغاب عنها حُسن العرض، مما أثار شكوك البعض فى أقل الأحوال، وسخرية الآخرين فى أكثر الأحوال.
ففى المناسبة الاولى للإعلان عن هذا الجهاز، لم تظهر لنا حقائق محددة، ولم يكن هناك ممثل وحيد للفريق الطبى ليتحدث فى الأمر بشفافية ومهنية وأن يُظهر الوثائق العلمية ومقاطع الفيديو الجاذبة. ومما زاد الطين بلة أن العرض خلا من المصطلحات الطبية الدقيقة، واستخدمت عبارات شعبية جاءت بنتائج عكسية رغم إيماننا بأن قائلها كان يريد تبسيط الأمور ليفهمها عموم الناس، ولكن من قال إن مثل هذا التبسيط المُخل قد يدركه الكبير والصغير على السواء. والمشكلة هنا أننا أمام علم وصناعة دواء وهى من أكثر الصناعات فى العالم تنافسية، وبالتالى فهى مجال للتخصص الشديد الذى يقال للخصوص وليس للعموم.
ومما نسب لبعض الاطباء المشاركين فى صنع وتطبيق هذا الجهاز، أن فكرته بسيطة للغاية وهى التعرف على وجود الفيروس من عدمه عبر اكتشاف تركيب الفيروس، او ما يعرف بالجين، والذى هو بالنسبة لفيروس سى عبارة عن مسبحتين من البروتين متشابكتين وفق نظام معقد، ومسبحة واحدة من البروتين بالنسبة لفيرس الايدز، وأن وظيفة الجهاز بعد اكتشاف الفيروس أن يقوم بعملية فك تركيبة الجين من خلال موجات كهرومغناطيسية محددة سلفا وتفتيتها وبحيث تتحول إلى بروتينات فى جسم المريض، ووفقا لنظام غذائى معين وتدريبات لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر، يتعافى المريض تماما بعد ان يتخلص من نسبة البروتين الزائدة عن الحد التى تتكون داخل الدم نتيجة تكسير الفيروس.
وهنا لا تشكيك فى الجهاز وقدرته العلاجية، فتلك ليست مهمتى. إنما هى مهمة الفريق العلمى والمؤسسة الراعية، والتى لا أشك أبدا فى أنها قدمت كل ما يمكن لانجاح مهمة الفريق الطبى فى مهمته، باعتبار أنها مهمة قومية وانسانية من طراز رفيع، وهى أن تشفى مريضا من مرض عضال وأن تمنحه الحياة الطبيعية بأقل التكاليف الممكنة. فما بال لو كان عدد المرضى من المصريين من هذا الفيروس القاتل، واعنى فيروس سى، يصلون فى اكثر التقديرات تحفظا إلى 12 مليون مصاب، وجلهم الساحق من الفقراء والبسطاء الذين لا يستطيعون أبدا أن يتحملوا تكلفة العلاج التى تقدر بمئات آلاف الدولارات.
إننا أمام مؤسسة تعرف معنى التخطيط والبحث ووضع الرؤية والبحث عن الاجابات عبر الطرق المنهجية السليمة، فهذا هو ما نراه فى إعداد الجنود وانجاز التدريبات العسكرية والتمارين الكبرى، ولذا فالعتاب كبيرا مما حدث عند الإعلان عن هذا الجهاز، وإذا كان الفريق الطبى قد يعقد لاحقا مؤتمرا صحفيا عالميا لشرح تقنية عمل الجهاز وتقديم الاجابات الضرورية للعلماء قبل عموم الناس، فنقول لهم لا مجال للخطأ والتسرع هذه المرة، ولا بديل عن عرض علمى بأعلى درجات المهنية والاحتراف، وتقديم المعلومات الاحصائية الموثقة حول أعداد المرضى الذين تمت معالجتهم فى مراحل التجريب المختلفة، ونسب الشفاء، وطريقة العلاج .
فهذه هى المهنية التى لن تغيب عن الفريق الطبى، والذى نعرف من خلال المعلومات الشحيحة التى نشرت، انهم أطباء كبار متخصصون فى أمراض الكبد من جامعات مصر المختلفة، فضلا عن أطباء آخرين من وزارة الصحة ومن العاملين فى مستشفيات القوات المسلحة، وبالقطع فإن هؤلاء يعرفون جيدا، ومن خلال مشاركتهم فى المؤتمرات العلمية فى بلدان العالم المختلفة، كيف يتم الاعلان عن دواء جديد او مصل او طريقة علاجية معينة او جهاز طبى حديث. ويقينى أن مصر لديها مثل هذه المواهب والكفاءات التى تستطيع أن تقدم مثل هذا العرض المقنع والموثق الذى يُسكت المتشككين ويعطى الأمل للمرضى أن يعودوا مرة أخرى أصحاء متعافين، والأهم أن يزيل ذلك الانطباع الساذج الذى ساد بعد الاعلان الأول عن الجهاز.
فأدعوا الله مثل كل المصريين أن يكون الجهاز المعالج حقيقه وليس حلمآ 

0 تعليقات:

إرسال تعليق